استراتيجية حوض السمكة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و اضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حوض السمك و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية حوض السمك
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي تشجع الطلاب علي التعاون تبادل الأفكار
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و تلخيص الأفكار و التحليل و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التفكير السريع و حل المشكلات
و تعتمد فكرة الاستراتيجية تقسيم الطلاب إلي مجموعتين و يقوموا بترتيب مقاعدهم و عمل حلقتين دائرتيين ، يطلق علي الحلقة الداخلية اسم حوض السمكة و يطلق علي الحلقة الخارجية اسم الملاحظين
تستخدم الاستراتيجية من اجل مناقشة موضوع ما أو بهدف حل مشكلة محددة ، و تمكن الاستراتيجية المعلم من تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب
تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تتيح العديد من فرص المشاركة العميقة لجميع الطلاب داخل الفصل
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، حيث تحمل الطالب قدر من مسئولية تعلمه
- تناسب الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة
- تزيد من دافعية الطلاب و تجعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في النشاط
- لا تميز بين الطلاب و تتيح لهم إمكانية تبديل أدوارهم و قتما يشاءون فالملاحظ يصبح مشارك و العكس صحيح
- تنمي مهارات التواصل بين الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم
اقرأ ايضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمكة
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعتين
- تقوم المجموعة الأولي بترتيب المقاعد الخاصة بها علي هيئة حلقة دائرية مغلقة ، يحيط بها طلاب المجموعة الثانية في حلقة دائرية خارجية
- تتتكون المجموعة الأولي من ستة طلاب و يطلق علي المنضمين لها اسم المشاركين ، و تكون مهمتهم هب اجراء المناقشات
- و يطلق علي طلاب المجموعة الثانية – المجموعة الخارجية – اسم الملاحظين
- و تكون مهمتهم هي متابعة المناقشة الدائرة بين الطلاب المشاركين و كتابة الملاحظات و الأسئلة التي يتم طرحها اثناء المناقشة
- اثناء المناقشة اذا رغب احد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، يستأذن للدخول في دائرة حوض السمك و يقوم بطرح سؤاله او فكرته ، ثم يعود لمكانه مرة اخري
- يقوم المعلم بإدارة المناقشة و طرح أسئلة مخطط لها جيدا لتحقيق الأهداف المرجوة
- وكلما توقفت المناقشة من قبل الطلاب المشاركين ،يتم توجيههم لنقطة اخري في المناقشة مما يتيح لهم الفرصة المناسبة لمناقشة الموضوع من جميع الزوايا بالطريقة التي تسهل عليهم استيعاب و فهم الموضوع المطروح للدراسة بشكل أعمق