استراتيجية المواجهة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الممتعة الذي إلي تفعل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التواصل لي الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المواجهو و فوائد استخدامها في العملية التعليمية و خطوات تطبيقها
![](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2020/06/logo_78955149-e1600381206582.jpg)
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المواجهة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعمل علي تنمية مهارات التواصل و تقوية الروابط الاجتماعية بينهم
كما انها استراتيجية حماسية تنافسية تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و طرح الأسئلة و تلخيص الأفكار ، و تدرب الطلاب علي العمل المنظم و سرعة انجاز الأهداف
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي بعض الأسئلة التي سبق له تحضيرها أسئلة ، و يقوم الطلاب بطرح الأسئلة علي بعضهم و تقييم اجاباتتهم
و الهدف من استخدام الاستراتيجية هو تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم
![](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2020/06/maxresdefault-1-1-300x169.jpg)
تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية علي العملية التعليمية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات و أفكار بعضهم البعض
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
![](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2020/05/9d17767d4e9e3811-1024x682-1-300x200.jpg)
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عليه
- بعد ذلك يقسم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، بحيث تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب بمستويات تعليمية متفاوتة
- يقوم المعلم بكتابة سؤال و اجابته في نفس الجهة ، عل كل بطاقة من البطاقات الورقية
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب ، و تقوم كل مجموعة بالجلوس علي طاولة و احدة و وضع البطاقات الورقية مقلوبة علي ظهرها علي الطاولة
- و يقوم واحد من الطلاب بالتطوع لبدء الاستراتيجية من خلال سحب أحد البطاقات بشكل عشؤائي و قراءة السؤال المكتوب فيها علي زملائه
- يحدد لهم فترة للتفكير في الاجابة ، و يقوم كل طالب بالتفكير بشكل منفرد في اجابة السؤال بدون طلب المساعدة
- ثم يقوم كل طالب بكتابة الاجابة علي ورقة و بعد انتهاء المدة المحددة يطلب منهم الطالب الأول بمزاجهة بعضهم البعض باجاباتهم
- و يقوم بتقييم اجابات زملائه من خلال الرجوع للاجابة المكتوبة في البطاقة التي معه
- و يقوم بتدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة علي السؤال علي الاجابة الصحيحة
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و الاستمرار بنفس الخطوات من جديد