استراتيجية المكعبات – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفاعل و ايجابية الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المكعبات و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية العمل الجماعي كيفية تنفيذها وأهم عيوبها ومُميزاتها
استراتيجية المكعبات
هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي إضافة جو من البهجة و الحماس علي العملية التعليمية و تشبه إلي حد كبير ألعاب النرد في تطبيقها
تساعد الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بينهم ، تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و تلخيص الأفكار و سرعة انجاز الأهداف
يتم تطبيق الاستراتيجية علي المواضيع و الأفكار التي سبق شرححها من قبل للطلاب بهدف تقييم مستوي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمكعب كرتوني أو خشبي و يقوم بلصق أدوات الأسئلة الستة المتفق عليها علي جميع اوجه السته ، و يتم القاء المكعب و طرح الأسئلة بنفس طريقة ألعاب النرد
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تسهل علي الطلاب عملية حفظ و فهم المعلومات ، مما يجعل المعلومات تثبت في عقولهم بشكل أسرع و تبقي مدة أطول
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي لبتفكير المبتكر و حل المشكلات
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و ثقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدية
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية ، و يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ن تتكون كل مجموعة من ستة طلاب
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من المكعبات و يقوم بتوزيعها علي الطلاب بعد كتابة أدوات أسئلة عامة علي أوجه كل مكعب
- و تكون الأسئلة عبارة عن وضح ، علل ، ماذا ، من ، أو أي أسئلة يقوم المعلم بتحديدها علي حسب الدرس الذي قام باختياره
- و يقوم الطلاب داخل كل مجموعة بالوقوف علي هيئة دائرة ، و بالترتيب يقوم كل طالب بالقاء المكعب علي الأرض
- و أداة السؤال التي علي الوجه الأعلي للمكعب يقوم المعلم باستخدامها في طرح سؤال علي الطالب
- يقوم الطالب بالاجابة عن سؤال المعلم ، ثم يقوم الطالب الذي يليه بالقاء المكعب و هكذا