استراتيجية الغيمة و المطر – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية الغيمة و المطر – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي ايجابية و اشتراك الطلاب في الأنشطة التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي الروابط الاجتماعية بينهم ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية  و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الغيمة و المطر و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية 

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية

استراتيجية الغيمة و المطر – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية الغيمة و المطر 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل عل اضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يساعد علي تنمية رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة 

و هي استراتيجية جماعية التطبيق تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و طرح الأسئلة و المناقشة ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التفكير السريع و حل المشكلات 

تعتمد فكرة الاستراتيجة علي تحضير المعلم مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل غيوم و قطرات مطر ، يقوم بكتابة الأسئلة علي الغيوم و يثبتها علي السبورة و يوزع علي الطلاب قطرات المطر لكتابة الاجابات عليها 

تسهل الاستراتيجية علي المعلم تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المشروح ، و تعمل علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب  

استراتيجية الغيمة و المطر – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية أصدقاء الساعة للمرحلة الابتدائية

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
  2. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  3. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  4. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  5. تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
  6. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  7. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية

اقرأ أيضاً : 

تعريف التعليم النشط و استراتيجياته وفوائد استخدامه

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية ، و يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و المهمات عليه 
  2. و علي المعلم مراعة الفروقات الفردية بين الطلاب عند و ضع الأسئلة 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات 
  4. و يقوم بكتابة الأسئلة التي سبق له شرحها علي بطاقات ورقية علي شكل الغيوم و يقوم بتثبيتها علي السبورة 
  5. بعد ذلك يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات الورقية التي تأخذ شكل قطرات المطر علي كل مجموعة
  6. يستخدم الطلاب بطاقات قطرات المياه في كتابة اجابات الأسئلة المكتوبة علي الغيوم و التي تكون من نوعية الأسئلة المفتوحة التي تحتاج أكثر من اجابة  
  7. يقوم المعلم بتوزيع المهام أو الاسئلة علي المجموعات ، و يقوم طلاب كل مجموعة بالتعاون في حل السؤال الموجه لهم 
  8. و يقوم الطلاب بكتابة اجابة علي كل بطاقة من قطرات المطر و تعليقها تحت الغيمة الخاصة بهم 
  9.  في النهاية تكون المجموعة الاسرع في الإجابة علي السؤال و تكون جميع إجاباتها صحيحة هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا