استراتيجية الغيمة و المطر – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي ايجابية و اشتراك الطلاب في الأنشطة التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي الروابط الاجتماعية بينهم ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الغيمة و المطر و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية الغيمة و المطر
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل عل اضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يساعد علي تنمية رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
و هي استراتيجية جماعية التطبيق تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و طرح الأسئلة و المناقشة ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التفكير السريع و حل المشكلات
تعتمد فكرة الاستراتيجة علي تحضير المعلم مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل غيوم و قطرات مطر ، يقوم بكتابة الأسئلة علي الغيوم و يثبتها علي السبورة و يوزع علي الطلاب قطرات المطر لكتابة الاجابات عليها
تسهل الاستراتيجية علي المعلم تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المشروح ، و تعمل علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية ، و يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و المهمات عليه
- و علي المعلم مراعة الفروقات الفردية بين الطلاب عند و ضع الأسئلة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- و يقوم بكتابة الأسئلة التي سبق له شرحها علي بطاقات ورقية علي شكل الغيوم و يقوم بتثبيتها علي السبورة
- بعد ذلك يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات الورقية التي تأخذ شكل قطرات المطر علي كل مجموعة
- يستخدم الطلاب بطاقات قطرات المياه في كتابة اجابات الأسئلة المكتوبة علي الغيوم و التي تكون من نوعية الأسئلة المفتوحة التي تحتاج أكثر من اجابة
- يقوم المعلم بتوزيع المهام أو الاسئلة علي المجموعات ، و يقوم طلاب كل مجموعة بالتعاون في حل السؤال الموجه لهم
- و يقوم الطلاب بكتابة اجابة علي كل بطاقة من قطرات المطر و تعليقها تحت الغيمة الخاصة بهم
- في النهاية تكون المجموعة الاسرع في الإجابة علي السؤال و تكون جميع إجاباتها صحيحة هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها