استراتيجية الظهر بالظهر – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الظهر بالظهر و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية الظهر بالظهر
هي واححدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة المستحدثة التي تعتمد علي العمل الجماعي و تنمية مهارات التوواصل لدي الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية مما يكسر حاجز الملل المصاحب للعملية التعليمية و يعزز رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل و التلخيص و الاستنتاج و طرح الأسئلة كما تنمي قدرتهم علي التخيل و الابداع
و هي استراتيجية ممتعة تعتمد فكرتها علي المجموعات الثنائية التي يتعاون اعضائها علي انجاز المهام المطلوبة منهم ، يجلس كل طالب ظهره بظهر شريكه و يكون لكل منهم دور محدد في انجاز المهمات المطلوبة منهم

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
- تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بختيار الموضوع المراد دراسته من خلال الاستراتيجية ، و تحضير مجموعة من الأسئلة أو المهمات عليه
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية ، و يمكن أن يترك لكل طالب مهمة اختيار شريكه
- يقوم المعلم بتوزيع المهمات علي الطلاب
- بعد ذلك يقوم كل طالب بالجلوس ظهره بظهر زميله و يكون لكل طالب دور محدد في النشاط كالتالي
- الطالب الأول : يعطيه المعلم محفز بصري يكون عبارة بطاقة ورقيه تحتوي علي صورة أو شكل هندسي أو شخصية أو مهنة و هكذا
- و تكون مهمته في وصف المحفز البصري لشريكه وصف دقيق
- الطالب الثاني : يعطيه المعلم و رقة و قلم ، و تكون مهمته الإستماع بتركيز و دقة لوصف شريكه ، و رسم وصف زميله مع مراعاة الوصف من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل
- ينبه المعلم علي كل الطلاب بعدم الالتفات للخلف و النظر إلي شركائهم
- و يقوم بتحديد مدة زمنيو محددة لانجاز المهمات ، و بعد انتهائه يقوم بتقييم أداء الطلاب و مقارنة الرسم مع الوصف
- يرتكز تقييم المعلم علي العمليات و المهارات التي استخدمها الطلاب مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال ، و لا يتم التركيز نهائياً علي الجودة الفنية للرسم
- في النهاية يقوم طلاب كل مجموعة بتبادل الأدوار و تكرار نفس الخطوات علي مهمات جديدة أو علي نفس المهمات