استراتيجية الطاولة المستديرة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب و اشتراكهم في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنشيط عقول الطلاب و تنمية قدرتهم علي التفكير الابداعي و حل المشكلات ، و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، بالاضافة غلي امكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطاولة المستديرة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية الطاولة المستديرة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تهدف غلي تنمية مهارات التواصل و التعاون لديهم
تعتير الاستراتيجية و احدة من أشكال العصف الذهني للطلاب و ذلك لانها تتيح للطلاب فرصة الاستفادة من حلول و أفكار و أرارء بعضهم البعض مما يعمل علي تشيط عقولهم و تنمية قدرتهم علي التفكير الابداعي
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التلخيص و التحليل و الاستنتاج ، مما ينمي قدرة الطلاب علي اتخاذ القرارات و انجاز المهام بدقة و سرعة
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي جلوس في حلقات دائرية ، و يتعاون الطلاب علي انجاز المهام المطلوبة منهم من خلال استخدام ورقة و احدة و قلم واحد فقط يقوموا بتمريرها لبعضهم البعض

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم في البداية بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، و ذلك بعد تحديد الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من المهمات عن الدرس الذي قام باختياره
- ثم يطلب من كل مجموعة الجلوس و تكوين حلقة دائرية مغلقة ، بعد ذلك يقوم بتوزيع المهمات علي المجموعات
- و يقوم بتحديد مدة زمنية معينة لانجاز المهام الموزعة عليهم ، و يبدأ الطلاب بالعمل كالتالي :
- يقوم الطالب الأول في المجموعة بالاجابة عن أسئلة المعلم بهدوء شديد ، ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم الذي استخدمهم للطالب الثاني في المجموعة
- يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابات زميلة بصمت أولاً ، ثم يقوم بكتابة إجابته بدون إجراء اي تعديل او تصحيح لإجابة زميله
- ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب الذي يليه ، و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة
- بعد ذلك يقوم أعضاء كل مجموعة بعمل مناقشة حول الإجابات التي كتبوها بهدف الاتفاق معاً علي الإجابات النهائية لأسئلة المعلم التي سيتم طرحها أمام باقي المجموعات
- و في النهاية يقوم المعلم بتقييم إجابات جميع المجموعات ، و تصحيح أخطائهم

اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض