استراتيجية الطاولة المستديرة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية الطاولة المستديرة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب و اشتراكهم في المواقف التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي تنشيط عقول الطلاب و تنمية قدرتهم علي التفكير الابداعي و حل المشكلات ، و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، بالاضافة غلي امكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطاولة المستديرة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها 

استراتيجية الطاولة المستديرة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية الطاولة المستديرة

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تهدف غلي تنمية مهارات التواصل و التعاون لديهم 

تعتير الاستراتيجية و احدة من أشكال العصف الذهني للطلاب و ذلك لانها تتيح للطلاب فرصة الاستفادة من حلول و أفكار و أرارء بعضهم البعض مما يعمل علي تشيط عقولهم و تنمية قدرتهم علي التفكير الابداعي 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التلخيص و التحليل و الاستنتاج ، مما ينمي قدرة الطلاب علي اتخاذ القرارات و انجاز المهام بدقة و سرعة 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي جلوس في حلقات دائرية ، و يتعاون الطلاب علي انجاز المهام المطلوبة منهم من خلال استخدام ورقة و احدة و قلم واحد فقط يقوموا بتمريرها لبعضهم البعض 

استراتيجية الطاولة المستديرة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم في البداية بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، و ذلك بعد تحديد الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. يقوم المعلم بتحضير مجموعة من المهمات عن الدرس الذي قام باختياره 
  3. ثم يطلب من كل مجموعة الجلوس و تكوين حلقة دائرية مغلقة ، بعد ذلك يقوم بتوزيع المهمات علي المجموعات 
  4. و يقوم بتحديد مدة زمنية معينة لانجاز المهام الموزعة عليهم ، و يبدأ الطلاب بالعمل كالتالي : 
  5. يقوم الطالب الأول في المجموعة بالاجابة عن أسئلة المعلم بهدوء شديد ، ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم الذي استخدمهم للطالب الثاني في المجموعة 
  6. يقوم الطالب الثاني بقراءة إجابات زميلة بصمت أولاً ، ثم يقوم بكتابة إجابته بدون إجراء اي تعديل او تصحيح لإجابة زميله 
  7. ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب الذي يليه ، و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة 
  8. بعد ذلك يقوم أعضاء كل مجموعة بعمل مناقشة حول الإجابات التي كتبوها بهدف الاتفاق معاً علي الإجابات النهائية لأسئلة المعلم التي سيتم طرحها أمام باقي المجموعات  
  9. و في النهاية يقوم المعلم بتقييم إجابات جميع المجموعات ، و تصحيح أخطائهم
استراتيجية الطاولة المستديرة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  2. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  3. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
  4. تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  6. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  7. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  8. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا