استراتيجية اكشف اوراقك – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة التي تعتمد علي إيجابية الطلاب وتفاعلهم و اشتراكهم في المواقف التعليمية
تضيف الاستراتيجية جو من المرح و التشويق علي العملية التعليمية و تنمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية، بالاضافة الي امكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اكشف أوراقك و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية اكشف أوراقك
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المستحدثة كنوع من أنواع التجديد و التنويع علي العملية التعليمية مما يعمل علي كسر الملل و ترسيخ المهلومات في عقول الطلاب
تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح له
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و المتابة و طرح الأسئلة و المناقشة و التحليل و الاستنتاج ، و تعمل علي تنميو مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية الروابط الاجتماعية بينهم
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم مجموعة من البطاقات الورقية التي تضم عدد من الأسئلة ، و يقوم بتوزيعها علي الطلاب اتحقيق اهداف محددة

تعرف كذلك علي :
استراتيجية القفل و المفتاح – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد موضوع الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عليه
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، علي أن تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب فقط
- بعد ذلك يقوم بكتابة سؤال و اجابته علي كل بطاقة و يقوم بتوزيع البطاقات علي الطلاب
- ثم يبدا الطلاب بالعمل كالتالي : في البداية يتم اختيار قائد للمجموعة
- يقوم القائد بسحب واحدة من البطاقات الموضوعة أمامهم بطريقة عشوائية ، و يقوما بقراءة السؤال المكتوب فيها
- و يحدد مدة زمنية للطلاب لزملائه للاجابة عن السؤال
- يقوم كل طالب في المجموعة بالتفكير في اجابة السؤال بشكل منفرد بدون طال المساعدة من بعضهم البعض
- ثم يقوموا بكتابة الاجابة ، و بعد انتهاء المدة المحددة يطلب منهم قائد المجموعة الكشف عن اوراقهم و اجاباتهم
- و يقوم القائد بمقارنة اجابات زملائه بالجابة النوذجية المكتوبة في بطاقة السؤال الذي قام بسحبها
- و يقوم بتدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو قدموا اجابة خاطئة علي الاجابة الصحيحة
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار ، و تغير القائد و البدء مرة أخري

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية