استراتيجية اخفض يدك – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية المختلفة و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يعزز رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و يكسر حاجز الملل
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية اخفض يدك
هي واحدة من أفضل الاستراتيجيات التعليمية التي تمكن المعلم من تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم
تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعزيز قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التلخيص
كما أنها استراتيجية ممتعة تقوم فكرتها علي خمسة أسئلة أساسية بعدد أصابع اليد الخمسة يتم تحضيرها مسبقاً قبل وقت الدرس و يقوم الطلاب بكتابتها علي نموذج ورقي علي شكل كف اليد

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب
- يقوم المعلم بتوزيع نماذج ورقية علي شكل كف اليد علي الطلاب في بداية الحصة ، أو يطلب منهم اعداد تلك النماذج بأنفسهم
- يقوم الطلاب بكتابة أدوات الأسئلة الخمسة المتفق عليها علي كل أصبع من أصابع اليد و التي تكون عبارة عن ماذا – لماذا – متي – من – كيف
- و يقوموا بكتابة الملخص داخل راحة اليد و الذي يكون عبارة عن الأفكار الأساسية التي يقوموا باستخراجها من الدرس
- بعد ذلك يبدا المعلم في شرح الدرس و بعد انتهائه ،تتعاون كل مجموعة في اجابة الأسئلة التي سبق لها تحضيرها قبل شرح الدرس
- في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم الاجابات الخاصة بها و تقديم الملخص الذي قاموا باعداده عن الدرس المشروح لهم

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية تعليمية
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- ساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
- تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان