استراتيجية أوجد الخطأ – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعاونية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب و اشتراكهم في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يكسر حاجز الملل و ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أوجد الخطأ و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية أوجد الخطأ
هي واحدة من أفضل الاستراتيجيات التعاوني التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفز الطلاب علي المشاركة و تبادل المعلومات و الأفكار
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الاسئلة و التلخيص و الاستنتاج كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب
تقوم فكرة الاستراتيجية علي تعاون الطلاب في تعلم الدروس و المعلومات ، و يقوم الطلاب بوضع خطأ متعمد و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ

تعرف كذلك علي :
استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم

اقرأ أيضاً :
استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- ثم يقسم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، بشرط أن تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الدرس الذي قام باختياره إلي أربعة فقرات متساوية
- و يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب داخل كل مجموعة كمهمات مطلوب منهم العمل علي انجازها
- يقوم كل طالب في المجموعة بقراءة الدرس كاملاً في البداية
- ثم يقوم كل طالب بالعمل علي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها و استخلاص منها مفاهيم و افكار الدرس
- يكون كل طالب مسئول عن تعلم فقرة محددةو تعليمها لزملائه داخل المجموعة
- ثم يبدأ احد الطلاب بالتطوع لبدأ الاستراتيجية و القيام بدور المعلم في تعلم الفقرة المسؤول عنها لزملائه
- بعد انتهاءخ من الشرح يتعمد وضع خطأ واحدفي الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و الذي يمكن أن يكون تغيير في مفهوم أو تعريف و ما إلي ذلك
- يقوم زملائه باكتشاف الخطأ ، و في حالة عدم تمكنهم من اكتشاف الخطأ يقدم لهم الاجابة الصحيحة
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و البدء من جديد حتي ينتهي كل طالب في المجموعة من تعليم الفقرة المسئول عنها لزملائه