استراتيجية أعواد المثلجات – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية أعواد المثلجات – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيز الطلاب علي الاشتراك و التفاعل مع مجريات الدرس 

تعمل الاستراتيجية علي جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس كما تنمي قدرتهم علي الانتباه و التركيز .

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية .

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و  فوائد استخدامها .

استراتيجية أعواد المثلجات – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية اتصل بالاجابة للمرحلة الابتدائية

استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية مستحدثة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي بهدف جذب انتباه الطلاب و تنمية قدرتهم علي التركيز 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات الاستماع و النتباه و التركيز و الملاحظة و التلخيص و الاستتناج و القراءة و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرتهم علي المناقشة و التعبير عنن أفكارهم بوضوح 

و تعتمدد فكرة الاسراتيجية علي مجموعة من أعواد المثلجات التي يقوم المعلم بكتابة اسماء الطلاب عليها و وضعها في كوب ، و سحب احد الأعواد بعد طرح سؤال علي طلابه من اجل اختيار طالب ليجيب عن السؤال  

تهدف الاستراتيجية إلي تقييم قدرة الطلاب علي فهم و استيعاب المعلومات المشروحة لهم و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدمهم 

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية 

  1. تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
  2. تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
  3. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  4. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
  6. يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
  7. تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
  8. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
  9. تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
استراتيجية أعواد المثلجات – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم باختيار موضوع الدرس المراد دراسته من خلال الاستراتيجية 
  2. بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب المتواجدين في الفصل 
  3. ثم يقوم المعلم بكتابة اسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يقوم بوضعها في علبة في مقدمة الفصل 
  4. بعد ذلك يبدأ في شرح الدرس و يطلب من الطلاب الانتباه جيداً مع الشرح 
  5. و بعد الانتهاء من الشرح يقوم بطرع بعض الأسئلة بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المشروح 
  6. ثم يقوم بسحب احد الاعواد بطريقة عشوائية ، و يقرأ اسم الطالب المكتوب عليه 
  7. يقوم الطالب بالاجابة علي سؤال المعلم ، بعد ذلك يقوم المعلم بإعادة العود للعلبة مرة أخري 
  8. بهدف المحافظة علي استعداد و تركيز الطالب الذي قدم الاجابة ، و ذلك لوجود احتمال بسحب نفس العود مرة أخري 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك