استراتيجية أعواد المثلجات – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيز الطلاب علي الاشتراك و التفاعل مع مجريات الدرس
تعمل الاستراتيجية علي جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس كما تنمي قدرتهم علي الانتباه و التركيز .
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية .
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها .
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية مستحدثة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي بهدف جذب انتباه الطلاب و تنمية قدرتهم علي التركيز
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات الاستماع و النتباه و التركيز و الملاحظة و التلخيص و الاستتناج و القراءة و طرح الأسئلة ، كما تنمي قدرتهم علي المناقشة و التعبير عنن أفكارهم بوضوح
و تعتمدد فكرة الاسراتيجية علي مجموعة من أعواد المثلجات التي يقوم المعلم بكتابة اسماء الطلاب عليها و وضعها في كوب ، و سحب احد الأعواد بعد طرح سؤال علي طلابه من اجل اختيار طالب ليجيب عن السؤال
تهدف الاستراتيجية إلي تقييم قدرة الطلاب علي فهم و استيعاب المعلومات المشروحة لهم و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدمهم
تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار موضوع الدرس المراد دراسته من خلال الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب المتواجدين في الفصل
- ثم يقوم المعلم بكتابة اسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يقوم بوضعها في علبة في مقدمة الفصل
- بعد ذلك يبدأ في شرح الدرس و يطلب من الطلاب الانتباه جيداً مع الشرح
- و بعد الانتهاء من الشرح يقوم بطرع بعض الأسئلة بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المشروح
- ثم يقوم بسحب احد الاعواد بطريقة عشوائية ، و يقرأ اسم الطالب المكتوب عليه
- يقوم الطالب بالاجابة علي سؤال المعلم ، بعد ذلك يقوم المعلم بإعادة العود للعلبة مرة أخري
- بهدف المحافظة علي استعداد و تركيز الطالب الذي قدم الاجابة ، و ذلك لوجود احتمال بسحب نفس العود مرة أخري