تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و تنمية قددرته علي الفهم و الاستيعاب
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات النواصل لدي الطلاب و اضافة جو من التشويق و المتعة علي العملية التعليمية
و هي استراتيجية مخصصة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية .
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية شريط الذكريات و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية شريط الذكريات
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي إضافة جو من البهجو و التشويق علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاشتراك في مجريات الدرس و تجعلهم اكثر تفاعلا ً
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و الملاحظة و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي اعداد المعلم اعدد من البطاقات الورقية علي شكل الفيلم الخاص بكاميرات الفوتوغرافيا ، تشتمل تلك البطاقات علي مربعات فارغة يتم تخصيصها لكتابة الأفكار و الحلول بداخلها
تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدم الطلاب ، و يقضل تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بهدف تقييم مدي فهم الطلاب

استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط
خطوات تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية
- في البداية يقوم الملم بتحديد و اخيار الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يحضر عددد من البطاقات الورقية بشكل يشبة الفيلم الخاص بكاميرات الفتوغرافيا
- و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير البطاقات علي الطلاب كنشاط منزلي
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من المهمات علي الطلاب ، قد تكون اسئلة او استخراج كلمات و مفردات و هكذا
- ثم يقوم بتوزيع البطاقات علي الطلاب ، تحتوي البطاقات علي مربعات مخصصة لكتابة الاجابات بداخلها بشكل متسلسل
- يبدا الطلاب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفها في بطاقة شريط الذكريات خلال المدة التي حددها لهم المعلم
- بد ذلك يوم المهلم بتجميع البطاقات و تقييم اجابات الطلاب

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الكثير من الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية