تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و تنمية قددرته علي الفهم و الاستيعاب 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات النواصل لدي الطلاب و اضافة جو من التشويق و المتعة علي العملية التعليمية 

و هي استراتيجية مخصصة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية .

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية شريط الذكريات و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها 

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي :   

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

استراتيجية شريط الذكريات

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعمل علي إضافة جو من البهجو و التشويق علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاشتراك في مجريات الدرس و تجعلهم اكثر تفاعلا ً 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و الملاحظة و الاستنتاج و المناقشة و طرح الأسئلة 

و تقوم فكرة الاستراتيجية علي اعداد المعلم اعدد من البطاقات الورقية علي شكل الفيلم الخاص بكاميرات الفوتوغرافيا ، تشتمل تلك البطاقات علي مربعات فارغة يتم تخصيصها لكتابة الأفكار و الحلول بداخلها 

تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدم الطلاب ، و يقضل تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بهدف تقييم مدي فهم الطلاب 

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية
تعرف كذلك علي :

استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط

خطوات تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية

  1. في البداية يقوم الملم بتحديد و اخيار الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يحضر عددد من البطاقات الورقية بشكل يشبة الفيلم الخاص بكاميرات الفتوغرافيا 
  3. و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير البطاقات علي الطلاب كنشاط منزلي 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من المهمات علي الطلاب ، قد تكون اسئلة او استخراج كلمات و مفردات و هكذا 
  5. ثم يقوم بتوزيع البطاقات علي الطلاب ، تحتوي البطاقات علي مربعات مخصصة لكتابة الاجابات بداخلها بشكل متسلسل 
  6. يبدا الطلاب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفها في بطاقة شريط الذكريات خلال المدة التي حددها لهم المعلم 
  7. بد ذلك يوم المهلم بتجميع البطاقات و تقييم اجابات الطلاب  
تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً : 

أهمية استخدام الاستراتيجية

  1. تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  2. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  3. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
  4. تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الكثير من الطلاب 
  5. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
  6. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  7. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي  
  8. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا