استراتيجية ساعي البريد – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يركز علي تنمية مهارات التفكير لديه
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ساعي البريد و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية ساعي البريد
هي واحدة من استراتيجيات التعليم المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي قدرتهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المشروح لهم و لذلك يفضل تطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها من قبل للطلاب
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و الاستنتاج و التلخيص ، كما تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب الي مجموعات و إرسال كل مجموعة سؤال لمجموعة اخري ، و يتعاون طلاب كل مجموعة علي كتابة السؤال و الاجابة عن السؤال المرسل اليهم
تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل بين الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يختار المعلم الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق لاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- و يتم تعين قائد لكل مجموعة ، يقوم القائد باختيار الطالب الذي سيقوم بدور ساعي البريد
- و يبدأ أعضاء المجموعة بوضع الأسئلة و كتابتها ، و اعطائها لساعي البريد ليقوم بتوزيعها علي باقي المجموعات
- بعد انتهاء كل مجموعة من ارسال الأسئلة للمجموعات الاخري و استقبال الأسئلة منهم
- يعمل اعضاء كل مجموعة علي اجابة الاسئلة المرسلة اليهم من المجموعات الأخري
- ثم يقوم قائد كل مجموعة بقراءة الأسئلة المرسلة إليه من المجموعات الأخري أمام الجميع بصوت واضح
- يختار المعلم طالب من كل مجموعة لعرض اجابات مجموعته علي المعلم
- في النهاية يقوم المعلم بتقييم اجابات كل المجموعات و توزيع الدرجات