استراتيجية حبل الغسيل – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التنويع و التشويق علي العملية التعليمية مما يسهل علي المعلم غرس القيم و المعتقدات الايجابية في عقول الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حبل الغسيل و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية حبل الغسيل
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعمل علي تنشيط عقول الطلاب و تدريبهم علي العمل الجماعي و مشاركة المعلومات
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتمد فكرتها علي بطاقات ورقية يوزعها علي المعلم و يقوم الطلاب بكتابة عليها أفكارهم و حلولهم و مقترحاتهم لحل مشكلة معينة و يقوموا بتعليقها علي حبل يشبه حبل الغسيل في مقدمة الفصل
تعمل الاستراتيجية علي مساعدة المعلم في تقييم مستوي فهم الطلاب و تقييم مستوياتهم الدراسية و الفكرية

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة

اقرأ أيضاً :
استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد مناقشته أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة ، ثم يقوم المعلم بتوزيع المهمات علي المجموعات
- قد تكون المهمات عبارة عن مناقشة موضوع ما ، أو حل مشكلة محددة أو حل بعض الأسئلة و التمارين
- تعتبر الاستراتيجية و احدة من صور العصف الذهني للطلاب ، و يقوم الطلاب بالتعاون و المناقشة معاً
- و كتابة جميع أفكارهم و حلولهم و أرائهم علي بطاقات ورقية عادية ، أو تشبه قطع الملابس علي حسب المرحلة العمرية التي ينتمي لها الطلاب
- و يقوم الطلاب الطلاب بتعليق البطاقات علي حبل يشبه حبل الغسيل يقوم المعلم بتثبيته في بداية الفصل و يستفيد منها جميع الطلاب