استراتيجية القفل و المفتاح – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي ايجابية واشتراك و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي جذب انتباه و اهتمام الطلاب و اضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يسهل تثبيت المعلومات و غرس المعتقدات الايجابية في عقول الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية القفل و المفتاح
هي وادة من الاستراتيجيات التعليمية المستحدثة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تحفزهم علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه الأقفال يقوم المعلم بكتابة الأسئلة عليها ، و يقوم بكتابة الاجابات علي مجموعة بطاقات تشبه المفاتيح و يقوم الطلاب بالبحث عن الاجابات الصحيحة للاسئلة
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و طرح الأسئلة و المناقشة
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مدي قدرة الطلاب علي فهم و استيعاب المحتوي المعرفي المقدم لهم و لذلك ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها للطلاب

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه
- و علي المعلم أن يراعي الفروق الفردية بينن الطلاب ، كما عليه ان يخصص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي المتدني لتحفيزهم علي المشاركة و الاندماج
- بعد ذلك يقوم بكتابة الأسئلة علي مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه الأقفال ، و يقوم بوضعها علي السبورة
- و يقوم بكتابة اجابات الأسئلة علي البطاقات الورقية التي تشبه المفاتيح ، و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به
- بعد ذلك يقسم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يقوم الطلاب بالتنافس الايجابي للاجابة علي الأسئلة
- ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
- اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها

اقرأ أيضاً :
استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
فوائد استخدام الاستراتيجية في المواقف التعليمية
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب