استراتيجية الرؤوس المرقمة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية الرؤوس المرقمة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، وهي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها .

استراتيجية الرؤوس المرقمة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

استراتيجية الرؤوس المرقمة

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تحفز الطلاب علي علي المشاركة و التعاون و تعتمد في تطبيقها علي العمل الجماعي بين الطلاب 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التلخيص و الاستنتاج ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم  

تعتمد الاستراتيجية علي ترقيم المعلم للطلاب داخل كل مجموعة بحيث يكون الطالب معرف برقمه بدلاً من اسمه ، يستخدم المعلم تلك الأرقام في اختيار الطالب بطريقة عشوائية للاجابة علي سؤال محدد أو لانجاز مهمة ما 

تهدف الاستراتيجية إلي جذب انتباه الطلاب تحفيزهم علي المشاركة في مجريات الدرس ، كما تساعد المعلم علي تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المقدمة لهم و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب بشكل مستمر 

استراتيجية الرؤوس المرقمة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية نموذج فراير – استراتيجيات التعليم النشط

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  2. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  3. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
  4. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  6. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  7. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
استراتيجية الرؤوس المرقمة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم باختيار الدرس المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية 
  2. بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة 
  3. تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط كحد اقصي ، ثم يقوم المعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب 
  4. بحيث يكون كل طالب معروف برقمه بدلاً من اسمه ، و يقوم الطلاب بتعليق ارقامهم علي صدورعهم أو من خلال وضع الرقم علي هيئة قلادة 
  5. بعد ذلك يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و بعد انتهائه من الشرح يقوم بطرح بعض الاسئلة علي الطلاب أو توزيع عدد من المهام عليهم 
  6. ترتب كل مجموعة وضع الكراسي الخاصة بعم علي هيئة حلقة دائرية ، و يقوموا بوضع رؤوسهم في رؤوس بعضهم و الاتفاق معاً علي الاجابات النهائية لأسئلة المعلم 
  7. أو العمل علي إنجاز المهمات المطلوبة منهم 
  8. بعد ذلك يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم بطريقة عشوائية 
  9. ثم يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم من كل المجموعات و يعرض اجابة مجموعته علي المعلم 
  10. ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات كل  مجموعة 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا