استراتيجية الرؤوس المرقمة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، وهي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها .

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تحفز الطلاب علي علي المشاركة و التعاون و تعتمد في تطبيقها علي العمل الجماعي بين الطلاب
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التلخيص و الاستنتاج ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم
تعتمد الاستراتيجية علي ترقيم المعلم للطلاب داخل كل مجموعة بحيث يكون الطالب معرف برقمه بدلاً من اسمه ، يستخدم المعلم تلك الأرقام في اختيار الطالب بطريقة عشوائية للاجابة علي سؤال محدد أو لانجاز مهمة ما
تهدف الاستراتيجية إلي جذب انتباه الطلاب تحفيزهم علي المشاركة في مجريات الدرس ، كما تساعد المعلم علي تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المقدمة لهم و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب بشكل مستمر

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض

اقرأ أيضاً :
استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار الدرس المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة
- تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط كحد اقصي ، ثم يقوم المعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب
- بحيث يكون كل طالب معروف برقمه بدلاً من اسمه ، و يقوم الطلاب بتعليق ارقامهم علي صدورعهم أو من خلال وضع الرقم علي هيئة قلادة
- بعد ذلك يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و بعد انتهائه من الشرح يقوم بطرح بعض الاسئلة علي الطلاب أو توزيع عدد من المهام عليهم
- ترتب كل مجموعة وضع الكراسي الخاصة بعم علي هيئة حلقة دائرية ، و يقوموا بوضع رؤوسهم في رؤوس بعضهم و الاتفاق معاً علي الاجابات النهائية لأسئلة المعلم
- أو العمل علي إنجاز المهمات المطلوبة منهم
- بعد ذلك يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم بطريقة عشوائية
- ثم يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم من كل المجموعات و يعرض اجابة مجموعته علي المعلم
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة