استراتيجية اشارة المرور – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه و و تنمية قدرتهم علي التفكير الابداعي و حل المشكلات
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اشارة المرور و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اشارة المرور
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يسهل علي الطلاب تقبل العملية التعليمية و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و هي استراتيجية جماعية التطبيق تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفيز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات
تعتمد فرة الاستراتيية علي توزيع المعلم بطاقات علي الطلاب بألوان اشارة المرور الثلاثة الأحمر ة الأصفر و الأخضر ، يستخدم الطلاب تلك البطاقات للتعلبير عن موقفهم حيث يكون لكل لون معني و دلالة ستاعرف عليها في خطوات التطبيق
تعمل الاستراتيجية علي مساعدة المعلم في تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المقدم لهم ، و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم بشكل مستمر

تعرف كذلك علي :
استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم

اقرأ ايضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار الدرس المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن الدرس ، و علي المعلم أن يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب
- و أن يخصص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي المتدني لتحفيزهم علي الاشتراك و الاندماج في مجريات الدرس
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة ، و يقوم بتوزيع ثلاثة بطاقات بألوان اشارة المرور علي كل مجموعة
- بعد ذلك يقوم بتوزيع الأسئلة علي الطللاب كمهام مطلوب منهم انجازها
- يتعاون أعضاء كل مجموعة في اجابة الأسئلة و انجاز المهام المطلوبة منهم خلال الوقت الذي حدده لهم المعلم
- بعد انتهاء المدة المحددة يطلب المعلم من كل مجوعة رفع البطاقة التي تعبر عن موقفها
- و يكون لكل بطاقة دلالة و معني محدد ، فالبطاقة الخضراء تعني أعرف الاجابة و متأكد من صحتها
- و البطاقة الحمراء تعني لا أعرف الاجابة نهائياً ، أما البطاقة الصفراء تعني لست متأكد من صحة الاجابة أو اعرف نصف الاجابة فقط
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة و توزيع الدرجات و النقاط