استراتيجية اتصل بالاجابة للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمة
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية مما يجعلها من أكثر الاستراتيجيات المناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اتصل بالاجابة و خطوات تطبيقها و اهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اتصل بالاجابة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تحفيز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات ، كما تعمل علي إضافة جو من المرح مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و غرس المعتقدات و القيم الايجابية في عقولهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التحليل و الاستنتاج
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصمصم المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي شكل ال الهواتف المحمولة و توزيعها علي الطلاب لستخدامها في استخراج الاجابات بطريقة ممتعة
و تهدف الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تقييم قدرتهم علي فهم و استيعاب المحتوي المعرفي المقدم لهم

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- كما تساعد في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب

اقرأ أيضاً :
استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بهد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الهواتف المحمولة
- يفضل تغليف البطاقات الورقية تغليف حراري حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
- يقوم المعلم بكتابة أرقام أزرار الهاتف ، و بجاني كل رقم يكتب عدد من الحروف بطريقة عشوائية
- بعد ذلك يبداأ المعلم بشرح الدرس ، ثم يقوم بتوزيع البطاقات علي الطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب و ليكن معني كلمة أو مفهوم او أي سؤال و يقوم بكتابة رقم الاجابة علي السبورة و يطلب من طلابه الاتصال بالرقم لاضافة المتعة و المرح
- يقوم الطلاب باستجراج الاجابة من خلال الأرقام و الحروف المكتوبة بجانبها