خطوات عمل وسيلة لتعلم اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ، تستخدم الوسائل التعليمية بهدف تحسين و تطوير العملية التعليمية و تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
حيث يتم ابتكارها و استخدامها بهدف تبسيط و توضيح المعلومات التي يصعب توصيلها بالكلامات للطلاب و اضافة جو من المتعة و المرح المناسب للمرحلة الابتدائية مما يعمل علي كسر الملل و تعزيز رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة ، كما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الوسائل التعليمية و معايير اختيارها و أهمية استخدامها و خطوات عمل وسيلة ممتعة للغة العربية

قد يهمك التعرف علي :
مبادئ اختيار الوسائل التعليمية
- يجب أن يكون العائد التربوي و التعليمي العائد من استحدامها متناسب مع الوقت و الجهد و التكلفة اللازمين لإعدادها
- أن تكون الوسائل التعليمية مناسبة لأعمار الطلاب ، و مستوي ذكائهم ، و خبراتهم السابقة
- أن تكون الوسيلة التعليمية ذات صلة وثيقة بموضوع الدرس
- أن تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التحليل و الاستنتاج و التأمل ، و تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- يجب أن تكون الوسائل التعليمية متوافقة مع أهداف الدرس
تعرف كذلك علي :
خطوات عمل وسيلة لتعلم اللغة العربية للمرحلة الابتدائية
بطاقات الحروف و الكلمات
هي وسيلة تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية الحصيلة اللغوية لدي الطلاب و تمكنهم من معرفة معاني الكلمات و كيفية توظيفها في تكوين جمل مفيدة و ذات معني
و تعمل وسيلة بطاقات الحروف و الكلمات علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و هذا لانها تشبه ألعاب البازل و التراكيب مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب بشكل اسرع
و هي وسيلة بسيطة و غير مكلفة يعتمد المعلم في اعدادها علي مجموعة من الأدوات البسيطة التي تتمثل في :
- ورق مقوي
- قلم فلوماستر
- مقص – لصق
- صور تدل علي الكلمات المستخدمة
خطوات تطبيقها
- يقوم المعلم بتصميم مجموعة من الباقات الورقية علي أي هيئة يريدها علي
- ثم يقوم بتقسيم البطاقات إلي جزئين بطريقة تشبه البازل
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة كلمة علي نصف البطاقة الأول ، و يقوم بلصق صورة تدل عليها علي نصف البطاقة الثاني
- ثم يطلب المعلم من الطلاب البحث عن النصف الصحيح لأي من البطاقات التي يقوم بتثبيتها علي السبورة
- ثم يطلب المعلم من الطلاب وضع الكلمة في جملة مفيدة و ذات معني
اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الوسائل التعليمية
- تبسط و توضح المعلومات و المعارف للطلاب التي يصعب وضيحها من خلال اللغة اللفظية ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
- تعمل علي مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- تزيد من فرص المشاركة و التعاون بين الطلاب ، مما يزيد من تشجيع الطلاب على التعلم بدون ملل او كسل
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي الملاحظة التحليل و الاستنتاج و حل المشكلات
- تساهم الوسائل التعليمية في تقليل بذل الجهد و توفير الوقت بالنسبة للمعلم و للطالب
- تعالج مشكل النطق التي يعاني منها بعض الطلاب مثل التأتأة
- تساعد علي ترسيخ المعلومات و تثبيتها في عقول الطلاب لأطول فترة ممكنة ، و تنمي قدرة الطلاب علي التذكر
- تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة