خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم جدول الضرب ، تستخدم الوسائل التعليمية بهدف تحسين جودة العملية التعليمية و تسهيل توصيل المعلومات للطلاب بطرق ممتعة و مبتكرة
و تعرف الوسائل التعليمية بأنهة جميع المواد و الأدوات و الأجهزة و البرامج التي يستخدمها المعلم في توضيح و تبسيط المعلومات التي يصعب توضيحها للطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الوسائل التعليمية و أهمية استخدامها و خطوات عمل وسيلة ممتعة لتعلم و حفظ جدول الضرب
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استخدام الوسائل التعليمية
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي الملاحظة التحليل و الاستنتاج و حل المشكلات
- تبسط و توضح المعلومات و المعارف للطلاب التي يصعب وضيحها من خلال اللغة اللفظية ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
- تساهم الوسائل التعليمية في تقليل بذل الجهد و توفير الوقت بالنسبة للمعلم و للطالب
- تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة
- تزيد من فرص المشاركة و التعاون بين الطلاب ، مما يزيد من تشجيع الطلاب على التعلم بدون ملل او كسل
- تساعد علي ترسيخ المعلومات و تثبيتها في عقول الطلاب لأطول فترة ممكنة ، و تنمي قدرة الطلاب علي التذكر
- تعمل علي مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- تعالج مشكل النطق التي يعاني منها بعض الطلاب مثل التأتأة
تعرف كذلك علي :
خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم جدول الضرب
دوائر الضرب
دزائر الضرب هي وسيلة تعليمية ممتعة تناسب المراحل التعليمية الأولية و تستخدم بهدف تحفيز الطلاب علي تعلم و حفظ جدول الضرب
يعتمد المعلم في اعداد تلك الوسيلة علي مجموعة من الأدوات البسيطة و المتوفرة التي تتمثل في :
- ورق كرتوني مقوي
- مقص ، قلم فلوماستر
- دبوس للتثبيت
اقرأ أيضاً :
خطوات اعدادها
- في البداية يقوم المعلم بقص الورق الكرتوني لعمل ثلاثة دوائر بأحجام متداخلة
- تكون الدائرة الصغيرة مخصصة لكتابة رمز علامة الضرب بداخلها و تعتبر مركز العجلة الدائرية التي تربط بين الدائرتين المتوسطة و الكبيرة
- و يقوم المعلم بتقسيم أطراف كلا من الدائرة الكبيرة و الدائرة المتوسطة إلي 12 مربع و يقوم بكتابة الأرقام من 1 إلي 12 فيها
- تمثل الأرقام المكتوبة في الدائرة المتوسطة الرقم المضروب بينما الدائرة الكبيرة تحتوي علي الارقام المضروب فيها
- بعد لك يقوم المعلم بتكوين العجلة الدائرية من خلال وضع الدوائر الثلاثة فوق بعضها و تثبيتها من المركز و عمل نافذة علي أحد جوانبها
- بعد ذلك يختار المعلم و احد من الطلاب ليقوم بلف العجلة الدائرية و عندما تتوقف يقوم بضرب الرقم الذي توقفت عليه مع مقابله في الدائرة الكبيرة