استراتيجية نموذج فراير – استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطالب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي التفكير المنظم و سرعة البديهة و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية نموذج فراير و خطوات تطبيقها و مميزات استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية نموذج فراير
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم تسميتها نسبتاً للبرفيسور فراير الي قام بابتكارها بهدف مساعدة الطلاب علي تحليل المعاني و المفاهيم و تنشيط عقولهم
تعتمد الاستراتجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و طرح الأسئلة و تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات السريعة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب و تقييم مستوي قدرتهم علي فهم و استيعاب المحتوي المعرفي المقدم لهم ، و لذلك ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لنموذج ورقي علي الطلاب في بداية وقت الحصة ، يشتمل علي أربعة خانات يتم كتابة تعريف المفهوم و خصائصه و الأمثلة التي تدل عليه و الأمثلة التي لا تدل عليه

تعرف كذلك علي :
مميزات استخدام الاستراتيجية
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي ، و تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات فيما بينهم
- تنمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و الاطلاع ، و التعلم حتي الاتقان
- تشرك جميع حواس الطلاب في النشاط مما يساعد علي ثبات المعلومات و بقاءها في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهراتهم
- تجعل الطالب أكثر تحملاً للمسئولية ، سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل فيما بينهم ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية التي تشتمل علي نموذج فراير
- و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير النموذج للطلاب ليقوموا به كنشاط منزلي قبل وقت الحصة
- يبدأ المعلم في شرح الموضوع الذي قام باختياره ، و عنمدا ينتهي من الشرح يقوم بتوزيع نموذج فراير علي الطلاب
- ثم يقوم المعلم بتوضيح أقسام النموذج الأربعة للطلاب
- بعد ذلك يختار المعلم بعض المفاهيم التي من المتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بشأن تعريفها
- و يطلب من طلابه كتابة المفاهيم التي حددها لهم داخل النموذج ، و كتابة الاقسام الاربعة للنموذج
- يبدأ الطلاب بكتابة المفاهيم و تعريفها و ذكر الأمثلة التي تدل عليها و الامثلة التي لا تدل عليها
- بعد ذلك يطلب منهم المعلم ذكر سبب اختيارهم للامثلة ، مما يساعده علي اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب حول هذه المفاهيم ، و ذلك يساعده علي معالجة و تصحيح تلك التصورات بشكل فوري