استراتيجية أصدقاء الساعة للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل و تنشيط دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية مما يجعلها مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أصدقاء الساعة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
استراتيجية أصدقاء الساعة
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات و الافكار
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الاستنتاج و التلخيص و الالتزام بقواعد العمل و سرعة الانجاز
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب إلي مجموات و اعداد المعلم لنماذج ورقية علي هيئة ساعة الحائط و توزيعها علي الطلاب ليستخدموها في انجاز المهامات التي يقوم المعلم بتوزيعها عليهم
تعرف كلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بسهولة و وضوح
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تجعلهم أكثر اعتماداً علي انفسهم مما ينمي من ثقتهم بأنفسهم
- تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القررات الصحيحة
- تدرب الطلاب على احترام قيمة الوقت و الالتزام بقواعد العمل و سرعة انجاز الأهداف
- تنمي القدرات الذهنية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل الاستراتيجية علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول التقليدية مثل التعاون و تبادل المعلومات و الأفكار ، ضبط النفس
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تشجعهم علي العمل الجماعي و تبادل و مشاركة المعلومات فيما بينهم
اقرأ أيضاً :
استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد لك يقوم باعداد مجموعة من النماذج الورقية علي شكل ساعة الحائط ، و التي يفضل تغليفها تغليف حراري حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
- و يمكن للمعلم ترك مهمة تصميم البطاقات للطلاب ليقوموا بها كنشاط منزلي قبل وقت الدرس
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثنائية ، و يقوم بتوزيع بطاقات الساعات الورقية عليهم
- يبدأ الطالب الأول في كل مجموعة بكتابة اسمه و اسم شريكه داخل نموذج الساعة ، ثم يقوم بتحديد رقم الساعة لبدء النشاط
- و يشترط الا يشترك نفس الزميل أو الشريك في المجموعة مع طالب أخر في نفس الوقت
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من الاسئلة عن الدرس الذي قام بختياره و توزيعها علي الطلاب كمهمات مطلوب منهم انجازها خلال فترة زمنية محددة
- بعد انتهاء المهلة المحددة للنشاط يبدأ المعلم في تقييم أداء المجموعات