استراتيجية حبل الغسيل للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم
تعد الاستراتيجية و احدة من صور العصف الذهني للطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية حبل الغسيل
هي استراتيجية تعاونية ممتعة تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تدربهم علي العمل الجماعي
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بدون قيود ، كما تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستنتاج و حل المشكلات و اتخاذ القرارات
و هي استراتيجية مبتكرة تعتمد فكرتها علي توزيع المعلم لمجموعة من البطاقاتالتي تشبه قطع الملابس في تصميمها علي الطلاب ، يقوم الطلاب بكتابة اجاباتهم و أفكارهم و حلولهم المقترحه لحل مشكلة ما عليها و يقوموا بتعليقها علي حبل شبه حبل الغسيل ليستفيد منها جميع الطلاب الموجودين في الفصل

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار الموضوع أو المعلومات المراد تطبيق الاستراتيجية عليها و يقوم بتحديد موضوع و جوانب المناقشة
- بعد ذلك يقسم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات غير متجانسة
- و بعد انتهاءه من شرح الدرس يطلب من الطلاب استخراج كلمات تخص الدرس ، أو حل مجموعة من الأسئلة أو كتابة الأفكار الاساسية للدرس
- او يقوم بمناقشتهم في موضوع الدرس ، بعد ذلك يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه الملابس علي كل مجموعة
- و يقوم بتثبيت حبل في بداية الفصل يشبه الحبل الذي يستخدم في نشر الغسيل
- تقوم كل مجموعة بالتعاون معا و استخدام البطاقات في كتابة افكارهم و حلولهم و مقترحاتهم لحل المشكلة
- و يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجة علي الطلاب بشكل منفرد

اقرا أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة