استراتيجية الكعكة و الشموع للمرحلة الابتدائية

استراتيجية الكعكة و الشموع للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و ينمي قدرتهم علي التفكير الابداعي و الابتكار 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التنافس الايجابي بين الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية  

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكعكة و الشموع و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها 

استراتيجية الكعكة و الشموع للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي :  

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها

استراتيجية الكعكة و الشموع 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تحفزهم علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات و الافكار ، تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و الاستنتاج كما تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصائبة و سرعة البديهة 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم و لذلك يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب و لا ينصح بتطبيقها علي المواضيع و الأفكار الجديدة لانها ستهدر الكثير من الوقت بدون فائدة 

تعتمد فكرة الاستراتيجية تقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات و كتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية تشبه الشموع ، و يتعاون اعضاء كل مجموعة لحل أكبر قدر ممكن من الأسئلة للحصول علي الكثير من الشموع لاضاءةالكعكة الخاصة بهم  

استراتيجية الكعكة و الشموع للمرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية جدول التعليم خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يختار المعلم الموضوع او الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه    
  2. ثم يقوم المعلم بتحضضير مجموعة من الأسئلة عن الدرس الذي قام بتحديده 
  3. و يجب علي المعلم مرعاه الفروقات الفردية بين الطلاب أثناء وضع الأسئلة و وضع أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة التي قام بتحضيرها علي مجموعة من البطاقات الورقية تم اعدادها علي شكل شموع 
  5. و يقوم بوضع جميع الشموع علي الطاولة الخاصة به في بداية الفصل 
  6. بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، و يعطي لكل مجموعة بطاقة ورقية علي شكل كعكة 
  7. ثم تبدأ المنافسة بين الطلاب ، حيث يتقدم طالب من كل مجموعة و يقوم بسحب احد الشموع 
  8. في حال تمكن الطالب من تقديم الاجابة الصحيحة للسؤال المكتوب علي الشمعة يحصل عليها ليضئ بها كعكة مجموعته 
  9. و اذا لم يتمكن من الاجابة يترك الشمعة ، و في النهاية المجموعة التي تتمكن من جمع خمس شمعات اولا تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها
استراتيجية الكعكة و الشموع للمرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً : 

تطبيق استراتيجية الكتف بالكتف

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
  2. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تقوي ذاكرتهم 
  3. تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة  و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
  4. تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه معظم الطلاب في فصول التعليم العادي 
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  6. تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل ضبط النفس و الابداع 
  7. تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك