استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط ، هي استراتيجية تعليمية  مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب و تعد واحدة من صور العصف الذهني كما أنها استراتيجية مناسبة  لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية  

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكرسي الساخن و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها 

استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها

استراتيجية الكرسي الساخن 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و الأفكار و تنمي قدرتهم علي التعبير عن أرائهم بوضوح 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و الاستنتاج و سرعة البديهة و حل المشلات و اتخاذ القرارات الصائبة 

و ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي علي المواضيع و الدروس التس سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم مستوي قدرتهم علي استيعاب المعلومات و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم بشكل مستمر 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي وضع الطلاب الكراسي علي هيئة دائرة و تخصيص كرسي في منتصف الدائرة يطلق عليه الكرسي الساخن و يقوم الطالب الجالس عليه بالاجابة عن جميع أسئلة زملائه أو أسئلة المعلم 

استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية البطاقات المروحية خطوات تطبيقها و اهمية استخدامها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم باختيار الموضوع او الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يقسم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات ، و يراعي التفاوت في المستوي التعليمي داخل كل مجموعة 
  3. ثم يقوم بتقسيم الدرس الذي سبق له إختيارة إلي فقرات تساوي عدد الطلاب دداخل كل مجموعة 
  4. و يقوم المعلم بتوزيع الفقرات علي الطلاب كمهام مطلوب منهم انجازها ، بحيث يكون كل طالب مسئول عن تعلم و اتقان فقرة محددة من فقرات الدرس 
  5. يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع الكراسي الخاصة بعم علي شكل دائرة مغلقة ، و يقوموا بتخصيص كرسي في منتصف الدائرة ليكون الكرسي الساخن 
  6. يتطوع واحد من أضاء كل مجموعة لبدء الاستراتيجية من خلال الجلوس علي الكرسي الساخن 
  7. يقوم باقي اعضاء المجموعة بطرح الأسئلة علي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن عن الفقرة المسؤل عنها أو عن الدرس بالكامل 
  8. و يقوم الطالب بالاجابة عن أسئلة زملائه تحت اشراف المعلم 
  9. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و تكرار نفس الخطوات السابقة مرة أخري حتي ينتهي النشاط بجلوس جميع أعضاء المجموعة علي الكرسي الساخن
استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية أعواد المثلجات خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر
  2. تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية
  3. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
  4. تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب به بعض الطلاب
  5. تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و تطور قدرتهم علي طرح الأسئلة
  6. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك