خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع ، الوسائل التعليمية هي عبارة عن جميع المواد و الأدوات و البرامج و الأجهزة التي يستخدمها المعلم في توصيل المعلومات للطلاب
و تستخدم الواسائل التعليمية بهدف تحسين العملية التعليمية و تسهيل و تبسيط المعلومات التي يصعب توضيحها بالكلمات
و لذلك تم ابتكار الكثير من الوسائل التعليمية التي تناسب جميع المواد التعليمية و نوضح في المقال خطوات عمل وسيلة لتعلم الجمع

قد يهممك التعرف علي :
أهمية استخدام الوسائل التعليمية
- تزيد من فرص المشاركة و التعاون بين الطلاب ، مما يزيد من تشجيع الطلاب على التعلم بدون ملل او كسل
- تساهم الوسائل التعليمية في تقليل بذل الجهد و توفير الوقت بالنسبة للمعلم و للطالب
- تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة
- تعالج مشكل النطق التي يعاني منها بعض الطلاب مثل التأتأة
- تبسط و توضح المعلومات و المعارف للطلاب التي يصعب وضيحها من خلال اللغة اللفظية ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي الملاحظة التحليل و الاستنتاج و حل المشكلات
- تساعد علي ترسيخ المعلومات و تثبيتها في عقول الطلاب لأطول فترة ممكنة ، و تنمي قدرة الطلاب علي التذكر
- تعمل علي مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
تعرف كذلك علي :
خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع
دوائر الجمع
هي وسيلة تعليمية مبتكرة تحفز الطلاب علي الاشتراك في عمل الأنشطة و تنمي قدرتهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
تعمل الوسيلة التعليمية علي تسهيل تعلم الجمع علي الطلاب و اضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
يعتمد المعلم في اعدادها علي مجموعة من الأدوات البسيطة التي تتمثل في : ورق كرتوني ، مقص ، قلم فلوماستر ، مسمار للتثبيت

خطوات اعدادها :
- في البداية يقوم المعلم بقص الورق الكرتوني إلي ثلاثة دوائر بثلاثة احجام متداخلة لعمل عجلة دائرية
- تتكون العجلة الدائرية من ثلاثة دوائر بثلاثة أحجام صغيرة و متوسطة و كبيرة
- يكتب المعلم في الدائرة الصغيرة علامةة الجمع و هي عبارة عن مركز العجلة الدائرية التي يثبت بها الدائرتين المتوسطة و الكبيرة
- و الدائرة المتوسطة يتم تقسيم أطرافها إلي 12 مربع و يتم كتابة الأرقام من 1 إلي 12 داخل المربعات
- الدائرة الكبيرة تحتوي علي 12 مربع علي أطرافها يتم تخصيصها لكتابة ناتج عملية الجمع
- يقوم المعلم بتجميع العجلة الدائرية و تثبيتها من المركز ثم يقوم باختيار طالب و اعطائه رقم
- يقوم الطالب بلف العجلة الدائرة و عند توقفها علي رقم يقوم بجمعه مع الرقم الذي اعطاه له المعلم و كتابة ناتج عملية الجمع في المربع المقابل للرقم

اقرأ أيضاً :
معايير اختيار الوسائل التعليمية
- يجب أن تكون الوسائل التعليمية مناسبة لأعمار الطلاب ، و مستوي ذكائهم ، و خبراتهم السابقة
- يجب أن تكون متوافقة مع أهداف الدرس
- يجب أن يكون العائد التربوي و التعليمي العائد من استحدامها متناسب مع الوقت و الجهد و التكلفة اللازمين لإعدادها
- يجب أن تكون الوسيلة التعليمية مرتبطة بموضوع الدرس
- يجب أن تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التحليل و الاستنتاج و التأمل ، و تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب