خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع ، الوسائل التعليمية هي عبارة عن جميع المواد و الأدوات و البرامج و الأجهزة التي يستخدمها المعلم في توصيل المعلومات للطلاب

و تستخدم الواسائل التعليمية بهدف تحسين العملية التعليمية و تسهيل و تبسيط المعلومات التي يصعب توضيحها بالكلمات

و لذلك تم ابتكار الكثير من الوسائل التعليمية التي تناسب جميع المواد التعليمية و نوضح في المقال خطوات عمل وسيلة لتعلم الجمع

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع

قد يهممك التعرف علي :

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم القسمة

أهمية استخدام الوسائل التعليمية

  1. تزيد من فرص المشاركة و التعاون بين الطلاب ، مما يزيد من تشجيع الطلاب على التعلم بدون ملل او كسل
  2. تساهم الوسائل التعليمية في تقليل بذل الجهد و توفير الوقت بالنسبة للمعلم و للطالب
  3. تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة
  4. تعالج مشكل النطق التي يعاني منها بعض الطلاب مثل التأتأة
  5. تبسط  و توضح المعلومات و المعارف للطلاب التي يصعب وضيحها من خلال اللغة اللفظية ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
  6.  تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم  علي الملاحظة التحليل و الاستنتاج و حل المشكلات
  7. تساعد علي ترسيخ المعلومات و تثبيتها في عقول الطلاب لأطول فترة ممكنة ، و تنمي قدرة الطلاب علي التذكر
  8. تعمل علي مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب

تعرف كذلك علي :

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتدريس الرياضيات

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع

دوائر الجمع 

هي وسيلة تعليمية مبتكرة تحفز الطلاب علي الاشتراك في عمل الأنشطة و تنمي قدرتهم علي التعاون و مشاركة المعلومات

تعمل الوسيلة التعليمية علي تسهيل تعلم الجمع علي الطلاب و اضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب

يعتمد المعلم في اعدادها علي مجموعة من الأدوات البسيطة التي تتمثل في : ورق كرتوني ، مقص ، قلم فلوماستر ، مسمار للتثبيت

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع

خطوات اعدادها :  

  1. في البداية يقوم المعلم بقص الورق الكرتوني إلي ثلاثة دوائر بثلاثة احجام متداخلة لعمل عجلة دائرية
  2. تتكون العجلة الدائرية من ثلاثة دوائر بثلاثة أحجام صغيرة و متوسطة و كبيرة
  3. يكتب المعلم في الدائرة الصغيرة علامةة الجمع و هي عبارة عن مركز العجلة الدائرية التي يثبت بها الدائرتين المتوسطة و الكبيرة
  4. و الدائرة المتوسطة يتم تقسيم أطرافها إلي 12 مربع و يتم كتابة الأرقام من 1 إلي 12 داخل المربعات
  5. الدائرة الكبيرة تحتوي علي 12 مربع علي أطرافها يتم تخصيصها لكتابة ناتج عملية الجمع
  6. يقوم المعلم بتجميع العجلة الدائرية و تثبيتها من المركز ثم يقوم باختيار طالب و اعطائه رقم
  7. يقوم الطالب بلف العجلة الدائرة و عند توقفها علي رقم يقوم بجمعه مع الرقم الذي اعطاه له المعلم و كتابة ناتج عملية الجمع في المربع المقابل للرقم
خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع

اقرأ أيضاً :

خطوات عمل وسيلة تعليمية ممتعة للغة العربية

معايير اختيار الوسائل التعليمية

  1. يجب أن تكون الوسائل التعليمية مناسبة لأعمار الطلاب ، و مستوي ذكائهم ، و خبراتهم السابقة
  2.  يجب أن تكون متوافقة مع أهداف الدرس
  3. يجب أن يكون العائد التربوي و التعليمي العائد من استحدامها متناسب مع الوقت و الجهد و التكلفة اللازمين لإعدادها
  4. يجب أن تكون الوسيلة التعليمية مرتبطة بموضوع الدرس
  5. يجب أن تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التحليل و الاستنتاج و التأمل ، و تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا