استراتيجية تعليم الاقران – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط ، هي ممتعة من استراتيجيات التعلييم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديه
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التشويق و الحماس علي العملية التعليمية ن كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية تعليم الأقران و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية تعليم الأقران
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات و الأفكار ، تعتمد الاستراتيجية علي العمل الجماعي بين الطلاب و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و طرح الاسئلة و سرعة البديهة و حل المشكلات
تستخدم الاستراتيجية بهدف تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم و تحفيزهم علي الاشتراك و التفاعل في المواقف و الأنشطة التعليمية
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تعاون الطلاب علي تعليم بعضهم البعض تحت اشراف و تةجيه من المعلم
تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
اقرأ ايضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الموضوع الذي حدده إلي ثلاثة فقرات متساوية
- ثم يقسم الطلاب إلي مجموعات ثلاثية ، و يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب داخل المجموعة كمهام مطلوب منهم انجازها
- يكون كل طالب في المجموعة مسئول عن تعلم و اتقان فقرة محددة فقط من الدرس ، و يكون مسئول أيضاً علي تعليم فقرته لزملائه أعضاء مجموعته
- يبدأ كل طالب في المجموعة بقراءة الدرس كاملاً ، ثم العمل علي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها خلال مدة محددة يحددها لهم المعلم
- بعد انتهاء الزمن المحدد يتخذ الطالب الأول في المجموعة دور المعلم و يقوم بشرح الفقرة المسئول عنها و تعليمها لزملائه داخل المجموعة
- يقوم الطالب الثاني بمناقشة الطالب الأول و طرح بعض الأسئلة عليه بخصوص الفقرة التي قام بشرحها و توضيحها لهم
- و تكون مهمة الطالب الثالث هي تسجيل و كتابة المناقشة بين الطالبين و كتابة جميع الأسئلة التي تم طرحها و اجاباتها
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبديل الأوار و البدء من جديد حتي ينتهي جميع الطلاب من تعليم زملائهم الفقرات المسئولين عنها تحت اشراف المعلم