استراتيجية الكعكة و الشموع للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و ينمي قدرتهم علي التفكير الابداعي و الابتكار
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التنافس الايجابي بين الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكعكة و الشموع و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الكعكة و الشموع
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تحفزهم علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات و الافكار ، تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و الاستنتاج كما تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصائبة و سرعة البديهة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم و لذلك يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب و لا ينصح بتطبيقها علي المواضيع و الأفكار الجديدة لانها ستهدر الكثير من الوقت بدون فائدة
تعتمد فكرة الاستراتيجية تقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات و كتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية تشبه الشموع ، و يتعاون اعضاء كل مجموعة لحل أكبر قدر ممكن من الأسئلة للحصول علي الكثير من الشموع لاضاءةالكعكة الخاصة بهم

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يختار المعلم الموضوع او الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم المعلم بتحضضير مجموعة من الأسئلة عن الدرس الذي قام بتحديده
- و يجب علي المعلم مرعاه الفروقات الفردية بين الطلاب أثناء وضع الأسئلة و وضع أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة التي قام بتحضيرها علي مجموعة من البطاقات الورقية تم اعدادها علي شكل شموع
- و يقوم بوضع جميع الشموع علي الطاولة الخاصة به في بداية الفصل
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، و يعطي لكل مجموعة بطاقة ورقية علي شكل كعكة
- ثم تبدأ المنافسة بين الطلاب ، حيث يتقدم طالب من كل مجموعة و يقوم بسحب احد الشموع
- في حال تمكن الطالب من تقديم الاجابة الصحيحة للسؤال المكتوب علي الشمعة يحصل عليها ليضئ بها كعكة مجموعته
- و اذا لم يتمكن من الاجابة يترك الشمعة ، و في النهاية المجموعة التي تتمكن من جمع خمس شمعات اولا تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تقوي ذاكرتهم
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه معظم الطلاب في فصول التعليم العادي
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل ضبط النفس و الابداع
- تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم