استراتيجية الطاولة الدائرية – استراتيجيات التعليم النشط ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي تحفيز الطلاب علي المشاركة و التعاون و تنمي مهارات التواصل لديهم ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الطاولة الدائرية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الطاولة المستديرة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات و الأفكار
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التلخيص و التحليل و سرعة البديهة كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
تعد الاستراتيجية واحدة من صور العصف الذهني للطلاب ، حيث تتيح للطلاب امكانية الاستفادة من أفكار و أراء بعضهم البعض
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم المهمات علي الطلاب ، يقوم الطلاب بالجلوس في حلقة دائرية ،و يتعاون الطلاب علي انجاز المهمة المطلوبة منهم من خلال استخدام ورقة و احدة و قلم واحد فقط

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجة
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- تقوم كل مجموعة بتغير ترتيب المقاعد الخاصة بها و الجلوس في حلقة دائرية مغلقة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع بعض المهام علي كل مجموعة و يحدد لهم مدة زمنية لانجاز المهام
- يقوم الطالب الأول في المجموعة باجابة أسئلة المعلم بهدوء شديد ، ثم يقوم بتمرير الورقة و القيم الذي استخدمهم للطالب الثاني في المجموعة
- يقوم الطالب الثاني بقراءة اجابات زميلة ثم يقوم بكتابة اجابته بدون اجراء أي تعديل أو تصحيح لإجابو زميله
- ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب الذي يليه ، و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة
- بعد ذلك يقووم أعضاء كل مجموعة بمناقشة الاجابات التي كتبوها و الاتفاق علي الاجابة النهائية لأسئلة المعلم التي يستم طرحها أمام باقي المجموعات
- و في النهاية يقوم المعلم بتقييم إجابات جميع المجموعات ، و تصحيح أخطائهم