استراتيجية الأصابع الخمسة للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الأصابع الخمسة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الأصابع الخمسة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و طرح الأسئلة و التحليل و الاستنتاج كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و سرعة البديهة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي قهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المعرفي المقدم لهم و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب بشكل مستمر
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي قيام الطلاب بعمل مخطط لشكل كف اليد قبل وقت الدرس و يقوموا بتحضير خمسة أسئلة علي عدد أصابع اليد و تكون ماذا – لماذا – كيف – من – متي و تخصيص راحة اليد لكتابة ملخص الدرس بداخلها
تعرف كذلك علي :
استراتيجية البطاقات المروحية خطوات تطبيقها و اهمية استخدامها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقسم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، تضم كل مجموعة خمسة فقط
- يطلب المعلم من الطلاب عمل نموذج ورقي علي شكل كف اليد كنشاط منزلي و تحضير خمسة أسئلة بعدد و كتابة أدوات الأسئلة علي كل اصبع من أصابع اليد
- و يقوم بتخصيص راحة اليد لكتابة ملخص الدرس و الذي يكون عبارة عن الأفكار و العناوين الرئيسية للدرس
- يطلب المعلم من طلابه قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل البدء في الحصة
- بعد انتهاء الطلاب من انجاز المهمة ، يقوم المعلم بشرح الدرس و عند إنتهائه من الشرح يطلب من الطلاب الاجابة عن جميع الأسئلة التي سبق لهم اعدادها
- يقوم الطلاب بالإجابة عن جميع الاسئلة و يقوموا بكتابة ملخص الأفكار الرئيسية للدرس داخل راحة اليد
- في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم الاجابات الخاصة بها و تقديم الملخص الذي قاموا بتحضيره عن الدرس
اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم