خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم القسمة ، تستخدم الوسائل التعليمية بهدف تحسين العملية التعليمية ، و تسهيل و توضيح المعلومات للطلاب
و هي عبارة عن جميع المواد و الأدوات و البرامج و التقنيات التي تستخدمها المعلم من أجل توصيل المعلومات للطلاب بطرق ممتعة و أساليب مبتكرة
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الوسائل التعليمية و أهمية استخدامها و خطوات عمل وسيلة لتعلم القسمة

قد يهمك التعرف علي :
أنواع الوسائل التعليمية
تم تصنيف الواسائل التعليمية إلي أربعة أنواع أساسية تتمثل في :
- الوسائل البصرية
و هي التي تشتمل علي جميع الوسائل التي التي تعتمد علي استخدام حاسة البصر فقط مثل
- السبورة – اللوحات
- الصور – العينات و النماذج
- الرسومات البيانية – الخرائط
- الوسائل السمعية
و هي التي تشتمل علي جميع الوسائل التي تعتمد علي استخدام حاسة السمع فقط مثل
- الراديو
- الاذاعة المدرسية الداخلية
- التسجيلات الصوتية
- الوسائل البصرية السمعية
و هي التي تشتمل علي جميع الوسائل التي تعتمد علي استخدام حاسة البصر و حاسة السمع معاً في نفس الوقت مثل
- التلفزيون – اجهزة الحاسب الألي
- مقاطع الفيديو
- مسرح العراس
- الوسائل البيئية المحلية
و تشتمل علي جميع الوسائل التي تتصل علي الحياة الواقعية للطلاب مثل
- الرحلات التعليمية
- اجراء المقابلات
- الزيارات الميدانية
تعرف كذلك علي :
اهمية الوسائل التعليمية ودورها في تحسين وتطوير العملية التعليمية بطريقة فعالة
خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم القسمة
دوائر القسمة
و هي وسيلة تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من التشويق و الحماس علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
يعتمد المعلم في عمل الوسيلة علي استخدام مجموعة من الأدوات البسيطة التي تتمثل في : ورق كرتوني – مقص – قلم فلوماستر – دبابيس أو مسمار للتثبيت

خطوات عمل الوسيلة
- يقوم المعلم بقص الورق الكرتوني و عمل ثلاثة دوائر باحجام مختلفة صغيرة – متوسطة – كبيرة
- يقوم برسم دائرة علي بداخل كل من الدائرتين الكبيرة و المتوسطة
- يقوم بتقسم أطراف كل من الدائرتين الكبيرة و المتوسطة إلي 12 مربع
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأرقام من داخل المربعات
- تشكل الأرقام المكتوبة في الدائرة المتوسطة الأرقام المراد قسمتها
- بينم تشكل الأرقام المكتوبة علي أطراف الدائرة الكبيرة الرقم المقسوم عليه
- يقوم المعلم بتجميع الثلاثة دوائر فوق بعضها و عمل عجلة دائرية
- كما يقوم بكتابة عللامة القسمة علي الدائرة الصغيرة التي تمثل مركز العجل الدائرية و يقوم الطلاب بلف العجلة
- و عندما تتوقف يقوموا بقسمة الأعداد التي توقفت عليها

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الوسائل التعليمية
- تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي الملاحظة التحليل و الاستنتاج و حل المشكلات
- تعمل علي مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- تزيد من فرص المشاركة و التعاون بين الطلاب ، مما يزيد من تشجيع الطلاب على التعلم بدون ملل او كسل
- تعالج مشكل النطق التي يعاني منها بعض الطلاب مثل التأتأة
- تساعد علي ترسيخ المعلومات و تثبيتها في عقول الطلاب لأطول فترة ممكنة ، و تنمي قدرة الطلاب علي التذكر
- تبسط و توضح المعلومات و المعارف للطلاب التي يصعب وضيحها من خلال اللغة اللفظية ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
- تساهم الوسائل التعليمية في تقليل بذل الجهد و توفير الوقت بالنسبة للمعلم و للطالب