استراتيجية الكتف بالكتف خطوات تطبيقها و أهميتها

استراتيجية الكتف بالكتف خطوات تطبيقها و أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد علي ايجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التشويق علي العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكتف بالكتف و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

استراتيجية الكتف بالكتف خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية لوحة الاختيار شرحها – خطوات تطبيقها – أهميتها

استراتيجية الكتف بالكتف

هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و تنمي مهارات التواصل لديهم 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للشرح و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم و لذلك ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرها للطلاب 

و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التلخيص ، كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب لمجموعات ثنائية و جلوس كل طالب كتفه بكتف زميله و العمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم

استراتيجية الكتف بالكتف خطوات تطبيقها و أهميتها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية أعواد المثلجات خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها 

اهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
  2. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
  3. تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
  4. تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  6. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
استراتيجية الكتف بالكتف خطوات تطبيقها و أهميتها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية جدول المعرفة خطوات تطبيقها – أهميتها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم باختيار الموضوع أو الدرس الذي يريد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد لك يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية ،و يقوم بتوزيع المهام التي سبق له تحضيرها علي المجموعات بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب
  3. يقوم طلاب كل مجموعة بالجلوس بجانب بعض بحيث يكون كتف الطالب ملتصق بكتف زميله و شريكه ، و يتعاونوا معاً ععلي انجاز المعام المطلوبة منهم 
  4. بعد ذلك تقترن كل مجموعة بمجموعة أخري لتشكيل مجموعة رباعية   
  5. يقوم الطالب الأول من المجموعة الأولي بعرض و مشاركة اجابته و أفكاره في الوقت الذي يقوم فيه الطالب الاول من المجموعة الثانية بكتابة الافكار و الحلول التي عرضها عليه طالب المجموعة الاولي 
  6. و يحدد اذا كانت هناك افكار و حلول متوافقة بين ما عرض طالب المجموعة الأولي و بين الاجابة التي قام بها مع مجموعته الاصلية 
  7. بينما يقوم الطالب الثاني بمشاركة اجابته و افكاره مع الطالب الثاني من المجموعة الثانية 
  8. و يقوم الطالب الثاني في المجموعة الثانية بكتابة مايسمعه و اذا كانت هناك اجابة متوافقة بينه و بين طالب المجموعة الاولي فانه يحددها و يعلم عليها 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك