استراتيجية جدول التعليم خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تساعدهم علي تنظيم و ترتيب أفكارهم
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب و تفاعلهم و اشتراكهم في المواقف التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليميو و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية جدول المعرفة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تهدف إلي تقييم المعلومات السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع ما و اكتشاف ميولهم و اهتمامهم و الأفكار التي تشغل عقولهم بخصوص هذا الموضوع
تعتمد الاستراتيججية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة والكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التلخيص و الملاحظة و الاستنتاج كما تمكن الطلاب من حل المشكلات و تساعدهم علي اتخاذ القرارات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق يتم تطبيقها في بداية وقت الحصة و تعتمد فكرتها علي جدول يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب ، يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمده يحتوي كل عمود علي سؤال لتحقيق أهداف محددة

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع الذي يريد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم باعداد مجموعة من النماذج الورقية لجدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة كل عمود يشتمل علي سؤال لتحقيق هدف محدد علي الطلاب في بداية و قت الحصة
- العمود الأول في الجدول يشتمل علي سؤال ماذا أعرف بخصوص … ؟
- يستخدم هذا السؤال بهدف تقييم المعلومات السابقة لدي الطلاب حول موضوع محدد
- و يقوم الطلاب بكتابة كل المعلومات التي يعرفوها بخصوص هذا الموضوع في هذا العمود
- و يشترط عدم تطبيق هذه الخطوة علي المعلومات و المواضيع الجديدة علي الطلاب التي لم يسبق شرحها لهم لانها ستكون في هذا الوقت مضيعة للوقت و عديمة الجدوي
- العمود الثاني يشتمل علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن … ؟
- يكتب فيه الطلاب جميع الأسئلة التي تثير عقولهم و يريدون معرفة اجاباتها ، تساعد هذه الخطوعة علي اكتشاف اهتمامات و ميول الطلاب و معرفة الفروقات الفردية بين الطلاب
- العمود الثالث يشتمل علي سؤال ماذا تعلمت
- يكتب فيه الطلاب جميع المعلومات الجديدة التي تعلموها من خلال الاستراتيجية
- و عمل ملخص عن الأسئلة التي تم طرحها أثناء الدرس سواء من المعلم أو الطالب و عمل تقرير عن مدي استفادتهم من تطبيق الاستراتيجية