استراتيجية الكتف بالكتف خطوات تطبيقها و أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد علي ايجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التشويق علي العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكتف بالكتف و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الكتف بالكتف
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و تنمي مهارات التواصل لديهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للشرح و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم و لذلك ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرها للطلاب
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التلخيص ، كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب لمجموعات ثنائية و جلوس كل طالب كتفه بكتف زميله و العمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم

تعرف كذلك علي :
اهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
- تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار الموضوع أو الدرس الذي يريد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد لك يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية ،و يقوم بتوزيع المهام التي سبق له تحضيرها علي المجموعات بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب
- يقوم طلاب كل مجموعة بالجلوس بجانب بعض بحيث يكون كتف الطالب ملتصق بكتف زميله و شريكه ، و يتعاونوا معاً ععلي انجاز المعام المطلوبة منهم
- بعد ذلك تقترن كل مجموعة بمجموعة أخري لتشكيل مجموعة رباعية
- يقوم الطالب الأول من المجموعة الأولي بعرض و مشاركة اجابته و أفكاره في الوقت الذي يقوم فيه الطالب الاول من المجموعة الثانية بكتابة الافكار و الحلول التي عرضها عليه طالب المجموعة الاولي
- و يحدد اذا كانت هناك افكار و حلول متوافقة بين ما عرض طالب المجموعة الأولي و بين الاجابة التي قام بها مع مجموعته الاصلية
- بينما يقوم الطالب الثاني بمشاركة اجابته و افكاره مع الطالب الثاني من المجموعة الثانية
- و يقوم الطالب الثاني في المجموعة الثانية بكتابة مايسمعه و اذا كانت هناك اجابة متوافقة بينه و بين طالب المجموعة الاولي فانه يحددها و يعلم عليها