استراتيجية القفل و المفتاح للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تنمية قدرته علي التفكير الابداعي
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المتعة و التشويق علي العملية التعليمية مما يساعد علي تثبيت المعلومات في عقول الطلاب بشكل أسرع و أعمق ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها و اهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المراحلة الابتدائية و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية الروابط الاجتماعية بينهم ، و يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها و توضيحها للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات ، و تعتممد فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يطبعها المعلم علي شكل أقفال و مفاتيحها و يقوم بكتابة الأسئلة علي الأقفال و الاجابات علي المفاتيح شكل أقفل و مفاتيح ،

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجة
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و تحضير مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عليه
- و يجب علي المعلم أثناء وضع الأسئلة مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تخصيص أسئلة للطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف لتحفيزهم علي المشاركة
- بعد ذلك يقوم بقص أو طباعة مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة أقفال ، و يقوم بكتابة الأسئلة التي سبق له تحضيرها عليها و تثبيتها علي السبورة
- بعد ذلك يقوم المعلم بقص أو طباعة مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة المفاتيح و يقوم بكتابة اجابات الأسئلة عليها
- بعد ذلك يقوم المعلم بوضع بطاقات الاجابات علي طاولته الخاصة في بداية الصف
- و يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
- اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها