خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي جذب اهتمام و انتباه الطلاب و اضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليمي النشط الي يعتمد علي ايجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب
تستخدم الاستراتيجية بهدف جذب انتباه و اهتمام الطلاب و جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في الدرس و تقييم مستوي قدرتهم علي فهم و استيعاب المحتوي المعرفي المقدم لهم
و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة والمناقشة و طرح الأسئلة و التلخيص و المقارنة و الاستنتاج و تنمي قدرتهم أيضاً علي حل المشكلات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي تقسيم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و ترقيم الطلاب داخل المجموعة ، ثم يقوم طلاب كل مجموعة بوضع رؤوسم معاً و العمل علي انجاز المهام المطلوبة منهم
تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الدرس أو الموضوع الراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقسم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات
- تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط ، و يقوم المعلم بترقيم الطلاب من واحد إلي ستة درخل كل مجموعة
- بحيث يكون الطالب داخل المجموعة معروف برقمه بدلاً من اسمه
- بعد ذلك يقوم المعلم بشرح الدرس ، و طرح عدد من الأسئلة علي الطلاب و يحدد لهم مدة معينة للتفكير في الإجابة
- يبدا اعضاء كل مجموعة بعمل حلقة دائرية و وضع رؤسمهم معا و التفكير في اجابة الاسئلة
- بعد إنتهاء الزمن المحدد للتفكير ، يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم بطريقة عشوائية و ليكن رقم 5 مثلا
- بعد ذلك يقوم كل طالب يحمل رقم 5 من كل المجموعات و يعرض علي المعلم اجابات مجموعته
- و يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة و اعطاء الدرجات
اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين