استراتيجية البطاقات المروحية للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير الابداعي لديه
تعتمد الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استتراتيجية البطاقات المروحية و خطوات تطبيقها فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تساهم في تحسن جودة العملية التعليمية و كسر الملل و الرتابة المصاحبين للعملية التعليمية من خلال اضافة لون من التجديد و الحماس عليها
تعمل الاستراتيجية علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و تحفزهم علي التعاون و المشاركة ، كما تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية فيما بينهم
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بكتابة الأسئلة عليها و توزيعها علي الطلاب ، يقوم الطلاب بحملها علي شكل مروحة ثم يبدأو بالسحب العشوائي و الاجابة عن الأسئلة المكتوبة فيها
و يتم تطبيق الاستراتيجية علي المواضيع و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم ،كما تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و طرح الأسئلة و المناقشة

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المعلومات أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، بعد ذلك يحضر مجموعة من الأسئلة بخصوص الذي قام باختياره
- و عند وضع الأسئلة يجب علي المعلم مراعة الفروقات الفردية بين الطلاب و تخصيص أسئلة تناسب الطلاب اصحاب المستوي الدراسي الضعيف
- و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب للقيام به كنشاط منزلي بشرط ان يحدد لهم المعلم موضوع الدرس
- بعد ذلك يقسم المعلم جميع الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب و يكون لكل طالب دور محدد داخل المجموعة كالتالي :
- يقوم الطالب الأول من كل مجموعة بحمل البطاقات علي هيئة مروحة
- و يطلب من الطالب الثاني سحب بطاقة و رقية بشكل عشوائي و قراءة السؤال المكتوب فيها بصوت واضح
- بعد ذلك يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال خلال مدة محددة
- بينما تكون مهمة الطالب الرابع هي تقييم اجابة زميله و تدريبه علي الاجابة الصحيحة إذا أخطأ
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و استبدال البطاقة التي تم استخدامها بأخري تحتوي علي سؤال جديد و تكرار نفس الخطوات مرة أخري

اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية