استراتيجية البطاقات المروحية خطوات تطبيقها و اهمية استخدامها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي السحب العشوائي و تعمل علي إضاقة جو من التشويق و المتعة علي العملية مما يساعد علي تثبيت المعلومات في عقول الطلاب بشكل أسرع
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
كما أنها تناسب جميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الداسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات المروحية و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و الاستنتاج و طرح الأسئلة و المناقشة ن كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية الروابط الاجتماعية فيما بينهم
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات التي يكتب فيها المعلم عدد من الأسئلة و يقوم بتوزيعها علي الطلاب ، يرفعها الطلاب بشكل مروحي و يتم سحب البطاقات بطريقة عشوائية و الاجابة علي الأسئلة المكتوبة فيها
و هي من أفضل الاستراتيجيات التي تساعد المعلم علي تقييم مستوي فهم الطلاب للدروس المشروحة و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ثم يقوم بتحضير مجموعة من الاسئلة عليه و كتابتها علي بطاقات ورقية
- بد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، بحيث تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- يقوم المعلم بتوزيع البطاقات الورقية علي المجموعات ، و يكون لكل طالب دور محدد داخل المجموعة
- يقوم الطالب الأولمن كل مجموعة برفع البطاقات الورقية علي شكل مروحة
- و يقوم الطالب الثاني بسحب واحدة من تلك البطاقات بشكل عشوائي ، و قراءة السؤال المكتوب فيها بصوت واضح
- بعد ذلك يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال خلال مدة محددة
- بينما تكون مهمة الطالب الرابع هي تقييم اجابة زميله و تدريبه علي الاجابة الصحيحة إذا أخطأ
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و استبدال البطاقة التي تم استخدامها بأخري تحتوي علي سؤال جديد و تكرار نفس الخطوات مرة أخري