خطوات تطبيق اسراتيجية مثلث الاستماع و أهميتها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و جميع المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي كميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الاسئلة و التلخيص و حل المشكلات ، و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب ، كما تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة و تنمي قدرتهم علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح
و هي استراتيجية بسيطة تعتمد علي تقسيم الطلاب جميع الطلاب إلي المجموعات الثلاثية و بحيث يكون لكل طالب دور محدد داخل المجموعة سيتم شرحه في خطوات تطبيق الاستراتيجية
تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدا المعلم باختيار المعلم الدرس المراد تطبيق تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الدرس إلي ثلاثة فقرات ، و يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثلاثية
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الفقرات علي الطلاب داخل المجموعة كمهام مطلوب منهم انجازها
- يكون كل طالب داخل المجموعة مسئول عن تعلم و اتقان فقرة محددة خلال مدة معينة يحددها لهم المعلم
- قم يقوم الطلاب بالعمل كالتالي : يقوم الطالب الأول بقراءة الدرس أو الفقرة المطلوب منه تعلمها بصوت واضح ، و توضيح أفكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه
- ثم يقوم الطالب الثاني وبالاستماع جيداً لشرح زميله ، ثم يبدأ بطرح الأسئلة عليه و المناقشة معه في المحتوي المطروح
- في هذا الوقت يقوم الطالب الثالث بدور المراقب و يتابع سير الحديث بين زميليه الأول و الثاني
- و يقوم بكتابة ملخص الشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و الاجابة عليها و تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و البدء من جديد حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها