استراتيجية أعواد المثلجات خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تضيف جو من الحماس و النشاط علي العملية التعليمية
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التواصل لديهم
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الانتباه و الاستماع و التركيز و الماقشة و طرح الأسئلة
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم لشرح المعلم و جعل الطلاب اكثر جاهزية و استعدادا للمشاركة في مجريات الدرس
و هي استراتيجية حماسية مبتكرة تعمل علي جذب انتباه و اهتمام الطلاب حيث تعتمد فكرتها علي مجموعة من أعواد المثلجات يكتب المعلم عليها أسماء الطلاب الموجودين في الفصل
و يسحب منها بطريقة عشوائية عند توزيع المهام علي الطلاب و طرح الأسئلة
تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يختار المعم الموضوع او الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم باحضار عدد من أعواد المثلجات مساوي لعدد الطلاب داخل الفصل
- ثم يكتب المعلم أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و يقوم بوضعها في علبه في بداية الفصل
- بعد ذلد يبدأ في شرح الدرس و بعد انتهائه يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب
- ثم يقوم بسحب احد أعواد المثلجات و قراءة اسم الطالب المكتوب عليه , توجيه أحد الأسئلة اليه
- يقوم الطالب بالاجابة عن أسئلة المعلم ، بعد ذلك يقوم المعلم باعادة عود المقلجات إلي العلبة مرة أخري
اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي