خطوات تطبيق استراتيجية المواجهة و أهمية استخدامها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من الحماس و التنافس بين الطلاب
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب و تفاعلهم و اشتراكهم في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول ايتراتيجية المواجهة و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المواجهة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي إشعال جو من التنافس الايجابي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مدي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستياعب و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم ، و لذلك ينصح بتطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرها للطلاب
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القارءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و طرح الأسئلة
و تقوم فكرتها علي توزيع المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي أسئلة و اجاباتها علي الطلاب ، و يقوم الطلاب بطرح الأسئلة علي بعضهم و تقييم اجاباتتهم

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عن الدرس الذي قام باختياره
- و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب كنشاط منزلي ، بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، بحيث تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- و يقوم المعلم بعد ذلك باعداد مجموعة من البطاقات الورقية ، ثم يقوم بكتابة سؤال و اجابته علي كل بطاقة من البطاقات
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات الورقية علي المجموعات ، و كذلك يقوم بتوزيع الأدوار بين طلاب كل مجموعة كالتالي
- يختار المعلم قائد لكل مجموعة ، يقوم القائد بوضع البطاقات الورقية التي استلمها من المعلم علي الطاولة الخاصة بمجموعته
- و يجب أن تكون البطاقات الورقية مقلوبة علي ظهرها بجيث لا يري الطالاب الأسئلة المكتوبة عليها
- بعد ذلك يقوم قائد كل مجموعة بسحب بطاقة منهم بطريقة عشوائية و طرح السؤال المكتوب فيها علي زملائه
- يقوم الطلاب بالتفكير الفردي في الاجابة و كتابة إجاباتهم علي بطاقات أو أوراق فارغة ، بعد ذلك يطلب منهم القائد الكشف عن أوراقهم و مواجهة بعضهم البعض باجاباتهم
- ثم يقوم قائد المجموعة بتقييم اجابات زملائه علي حسب نوذج الاجابة المكتوب في بطاقته ، و تدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو أخطئوا فيها علي الاجابة الصحيحة
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الادوار فيما بينهم و البدء من جديد

اقرأ أيضاً :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات و أفكار بعضهم البعض