خطوات تطبيق استراتيجية الشركاء و أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي ايجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الشركاء و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الشركاء
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق ، تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و تنمي قدرتهم علي التواصل
تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب ، كما تساعد المعلم علي قياس و تقييم قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و التفسير و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة ، و تقوم فكرتها علي تقسيم المعلم الطلاب الي عدة مجموعات و اشتراك الطلاب و تعاونهم علي انجاز المهام المطلوبهة منهم

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي
- تفضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار الدرس أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقسم الطلاب الموجوين في الفصل إلي عدة مجموعات ، بحيث تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط
- يقوم المعلم بتحضير المهام عن الدرس الذي سبق له تحديده و توزيعها علي مجموعات الطلاب
- بعد ذلك تنقسم كل مجموعة إلبي مجموعاتين ثنائيتين بحيث يشترك كل طالبين معاً علي انجاز نفس المهمة
- يقوم الطلاب في المجموعة الثنائية بالمناقشة و العمل علي انجاز المهمة ، و كتابة مجموعة الاسئلة التي وجدوا بها صعوبة حول النشاط
- بعد ذلك ينضم الطلاب مرة أخري إلي مجموعاتهم الرباعية الأصلية و يتعاونوا علي حل الأسئلة التي وجدوا بها صعوبة
- و في النهاية يقوم المعلم بمناقشة نتيجة عمل كل مجموعة أمام الفصل و يقوم بتوزيع الدرجات عليهم