كيفية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمه و مُميزاتها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و جعله عضو نشط و محور أساسي في العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات
تستخدم الاستراتيجية بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس و تقديم تغذية راجعة بشكل ممستمر عن مدي تقدم الطلاب ، كما تمكن المعلم من تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
تتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و تقيم الطلاب ججاخل المجموعة ، ثم يقوم طلاب كل مجموعة بوضع رؤوسم معاً و العمل علي انجاز المهام المطلوبة منهم
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة
- يقوم المعلم باختيار الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقسم الطلاب إلي عدة مجموعات ، علي أن تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط
- بعد ذلك يقوم المعلم بترقيم الطلاب داخل كل مجموعة من واحد إلي ستة ، بحيث يكون الطالب معروف برقمه بدلا من اسمه
- ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و بعد انتهائه من الشرح يقوم بطرح عد من الأسئلة علي الطلاب و يحدد لهم فترة معينة للتفكير في الإجابة
- يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤوسهم في روؤس بعض و التفكير في اجابة الأسئلة
- بعد إنتهاء مهلة التفكير التي حددها المعلم ، يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم بطريقة عشوائية و ليكن 1 مثلاً
- بهد ذلك يقوم كل طالب يحمل رقم 1 من كل المجموعات و يعرض علي المعلم اجابة مجموعته
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة و توزيع الدرجات
اقرأ أيضاً :
استراتيجية المراسل المتنقل تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها
مميزات تطبيق الاستراتيجية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك