كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات المروحيه وفوائدها ،هي استراتيجية تعليمية جماسية تشعل جو من التنافس الايجابي بين الطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تهدف إلي جعل الطالب محور اساسي في العملية التعليمية و اكسابه العديد من المهارات و الخبرات
و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات المروحية و خطوات تطبيقها و فوائدها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية ممتعة يتم تطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها و لدي الطلاب معلومات مسبقة عنها بهدف تقييم البنية المعرفية لديهم بخصوص موضوع ما و قياس مدي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و هي استراتيجية جماعية التطبيق تعتمد علي فكرة السحب العشوائي تعمل علي تنمية مهارات التكير لدي الطلاب و تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
كما أنها استراتيجية بسيطة التطبيق تعتمد فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يكتب فيها المعلم أسئلة و يوزعها علي الطلاب لقوم كل طالب بسحب احد البطاقات عشوائياً و الاجابة علي السؤال

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات المروحيه
- يختار المعلم الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير أسئلة عن الدرس الذي اختاره
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية و التي يفضل أن تكون مغلفة حرارياً حتي يمكن استخدامها اكثر من مرة
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة التي قام بتحضيرها مسبقاً علي البطاقات الورقية
- و يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، بحيث يكون عدد الطلاب داخل كل مجموعة هو أربعة طلاب فقط و يكون لكل طالب دور محدد داخل المجموعة
- ثم يقوم المعلمم بتوزيع البطاقات علي المجموعات ، و يقوم الطلاب لالعمل كالتالي :
- يقوم الطالب الأول في كل مجموعة برفع البطاقات علي شكل مروحة ، ثم يقوم الطالب الثاني بسحب أحد البطاقات عشوائياً و قراءة السؤالالمكتوب فيها بصوت مسموع
- يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال ، و يقوم الطالب الرابع بتقييم اجابة زميلة و تدريبه علي الاجابة الصحيجة إذا أخطأ و ذلك تحت اشراف من المعلم
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و البدء من جديد بعد استبادل بطاقة اسؤال التي تم الاجابه عنه ببطاقة اخري جديدة من أحد المجموعات

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتببجية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب