خطوات تطبيق استراتيجية القفل و الفتاح و أهميتها ، هي استراتيجية تعليمة ممتعة تعمل علي لإضافة المرح و الحماس علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و ينمي مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التوصل لدي الطلاب و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية و خاصاً المرحة الابتداية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد يمن الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستنتاج و طرح الأسئلة و المناقشة و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم المعلومات السابقة لدي الطلاب بخصوص موضع محدد أو تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للشرح و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدمهم و لذلك
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بطباعتها علي شكل أقفل و مفاتيح ، و يقوم بكتابة الاسئلة علي الاقفال و اجاباتها علي المفاتيح
تعرف كلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح
- يختار المعللم الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل أقفال و مفاتيح ، و يفضل أن تطون مغلفة حراريا حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
- و يقوم بكتابة الأسئلة التي سبق له تحضيرها علي الأقفال و تثبيتها علي السبورة
- ثم يقوم بكتابة الاجابات علي المفاتيح و يضعها علي طاولته في مقدمة الفصل
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
- اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها
اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح