خطوات تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي و أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي اضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب
و تعد استراتيجية الاصطفاف المنطقي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية و يساعد علي اكساب الطلاب العديد من المهارات و الخبرات
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الاصطفاف المنطقي
هي استراتيجية تعليمية جماعية التطبيق تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الملاحظة و الترتيب و طرح الأسئلة و حل المشكلات
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي علي توزيع المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي الطلاب علي تحتوي علي عدد من الأشكال أو الصور أو الأرقام أو حتي الكلمات
و يقوم الطلاب بالاجابة عن اسئلة المعلم من خلال ترتيب البطاقات التي سبق تززيعها عليهم بشكل منطقي علي حسب التسلسل الصحيح لها
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للدروس و المواضيع التي سبق شرحها لهم و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم

تعرف كذلك علي :
أهمية الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم

اقرا أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار و تحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتصميم مجموعة من البطاقات الورقية تشتمل علي بعض الصور أو الأشكال أو الكلمات و الارقام و الرموز
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، بحيث تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب بمستويات تعليمية غير متجانسة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات التي سبق له اعدادها علي الطلاب ، و يقوم بتوزيع المهام علي المجموعات
- يتعاون أعضاء كل مجموعة علي إنجاز المهمة المطلوبة منهم خلال مدة زمنية يحددها لهم المعلم
- بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم المعلم بطرح الأسئلة علي المجموعات لتقييم أدائهم
- يتفق طلاب كل مجموعة على طريقة الاصطفاف للإجابة عن السؤال فيما بينهم ، حيث يمكنهم الوقوف علي شكل طابور أو الوقوف بجانب بعضهم البعض
- ثم يطلب المعلم من الطلاب الاصطفاف في نظام و ينتظر حتى ينتهي التوجيه ، ثم يبدأ في التوجيه الثاني