خطوات تطبيق استراتيجية اشارة المرور و فوائد تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية بهدف جعلها ممتعة للطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة من اسراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي غيجابية و تفاعل و اشتراك الطالب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديه
كما انها استراتجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اشارة المرور و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اشارة المرور
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة طرح الأسئلة و الممناقشة و الاستنتاج و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
تطبق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع ما أو تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للشرح و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم بشكل مستمر
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يوزعها المعلم علي الطلاب و تكون بألوان اشارة المرور الثلاثة لتحقيق اهداف محددة

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيار و تحديد الدرس أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة ، و يمكن للمعلم أيضاً تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي
- ثم يقوم المعلم بتوزيع ثلاثة بطاقات ورقية علي كل مجموعة ، و تكون البطاقات الورقية بألوان اشارة المرور الثلاثة الأحمر و الأخضر و الأصفر
- بحيث يكون لكل لون معني و دلالة تستخدمها المجموعات للتعبير عن موقفها
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح مجموعة من الاسئلة علي الطلاب و اعطائها مهلة محددة للتفكير في الاجابة
- تتعاون كل مجموعة علي ايجاد اجابات لأسئلة المعلم
- بعد انتهاء الزمن المحددة ، يطلب المعلم من كل مجموعة رفع البطاقة التي تعبر عن موقفها
- حيث أن البطاقة الخضراء تعني أعرف الاجابة و متأكد من صحتها ، و البطاقة الحمراء تعني لا أعرف الإجابة نهائياً
- أما البطاقة الصفراء فهي تعني أعرف نصف الاجابة فقط ، أو أعرف الإجابة و لست متأكد من صحتها
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم اجابات الطلاب ، و توزيع الدرجات و النقاط التي تستحقها كل مجموعة