تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعله و تفعيل دوره في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي إضافةجو من الحماس و التشويق علي الهملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي تم شرحها من قبل للطلاب بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عم مدي تقدم الطلاب و تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للشرح
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي مجموعة من البطافات الورقية التي التي يطبعها المعلم علي شكل أقفال و مفاتيح ورقية يكتب الأسئلة علي الأقفال و الاجابات علي المفاتيح و يتنافس الطلاب لتكوين أكبر ميدالية مفاتيح

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح
- يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجوعات غير متجانسة
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن الدرس الذي قام بتحديده ، مراعياً للفروقات الفردية بين الطلاب عند وضع الأسئلة
- بعد ذلك يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل أقفال و يقوم بكتابة الأسئلة التي قام بتحضيرها علي الأقفال ، و تثبيتها علي السبورة
- و يقوم بكتابة الاجابات علي البطاقات الورقية التي تأخذ شكل المفاتيح و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل
- بعد ذلك يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
- اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها

اقرأ أيضاً :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب