استراتيجية خماسية لماذا تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية خماسية لماذا تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها ، هي استراتيجية تعيمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجيابية الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية خماسية لماذا ؟ و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجية خماسية لماذا تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية الأعواد المثلجة خطوات تطبيقها – أهمية تطبيقها

استراتيجية خماسية لماذا تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

استراتيجية خماسية لماذا ؟ 

هي استراتيجية ممتعة جماعية التطبيق تستهدف استخدام الطلاب لمهارات المناقشة و طرح الأسئلة و القدرة علي حل المشكلات لدي الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التحليل و التفسير و الاستنتاج  

و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المعرفي المقدم لهم و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي طرح موضوع ما للمناقشة و يقوم الطلاب بطرح سؤال لماذا يعد كل إجابة يجيبها المعلم أو الطالب لمدة خمسة مرات متتالية بهدف التوصل لفهم عميق 

استراتيجية خماسية لماذا تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية الكعكةو الشموع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم باختيار الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه  
  2. ثم يقوم باختيار احد الاستلااتيجيات التعليميية المنظمة كاستراتيجية التعاقب الحلقي مثلاً 
  3. بعد ذلك يقسم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات 
  4. ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من المهمات و توزيعها علي الطلاب 
  5. و تكون المهمات عبارة عن قراءة الدرس أو حل تمارين أو مناقشة و تعلم مفاهيم … و هكذا 
  6. يتشارك أعضاء كل مجموعة علي إنجاز المهة المطلوبة منهم ، ثم يقوموا باتباع الخطوات التالية : 
  7. يقوم الطالب الأول من المجموعة بطرح سؤال لماذ..؟  عن المهمة أو النص الذي انتهوا من قراءته 
  8. يقوم أحد الطلاب أو المعلم بالاجابة عن السؤال
  9. بعد ذلك يقوم الطالب الأول بتكرار طررح نفس السؤال لماذا بعد كل اجابة يقدمها له زملائه  أو المعلم خمس مرات متتالية 
  10. يمكن أن تزيد الأسئلة أو تقل و لا يشترط التقيد التام بالخمس أسئلة
  11. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم البدء من جديد
استراتيجية خماسية لماذا تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية مثلث الاستماع تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تقضي علي الجمود الفكري ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه كقير من الطلاب في الفصول العادية 
  2. تعمل علي جذب انتباه الطلاب و تشجعهم على المناقشة
  3. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم  
  4. تساعد في تهيئة الطلاب للعملية التعليمية
  5. تساعد المعلم في تقيم تقدم المستوي الدراسي للطلاب 
  6. تزود الطلاب بتوجيهات ضرورية للتعليم
  7. تساعد المعلم في معرفة و تحديد نقاط الضعف عند الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولوياته في الشرح بشكل مناسب  
  8. تزيد من فعالية النشاط التعليمي
  9. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  10. تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا