استراتيجية الكرسي الساخن و أهمية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجيو هاي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكرسي الساخن و خطوات تطبيقها و أهميتة تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الكرسي الساخن
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و التعبير و طرح الأسئلة و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
تعمل الاستراتيجية علي تنشيط ذهن الطلاب و تنمية قدرتهم علي التفكير السريع كما أنها تعد و احدة من صور العصف الذهني
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب بشكل مستمر
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي ترتيب الطلاب للكراسي الخاصة بهم و و ضعهم علي شكل حلقة دائرية ، و تخصيص كرسي في منتصف الدائرة يسمي بالكرسي الساخن ، الطالب الذي يجلس عليه يقوم بالاجابة عن جميع الأسئلة التي سيتم طرحها عليه من المعلم أو من زملائه

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب به بعض الطلاب
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و تطور قدرتهم علي طرح الأسئلة

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن
- يبدأ المعلم بتحديد و اختيار الموضوع أو الدرس المراد دراسته من خلال الاستراتيجية
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة
- ثم يقوم المعلم بتجزء موضوع الدرس إلي عدد من الفقرات يساوي عدد الطلاب داخل المجموعة
- بعد ذلك المعلم بتوزيع الفقرات كمهام علي الطلاب ، بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة
- بعد ذلك تقوم كل مجموعة بتغيير ترتيب الكراسي الخاصة بها و وضعها علي شكل دائرة
- كما تقوم كل مجموعة بوضع كرسي في منتصف الحلقة يطلق عليه الكرسي الساخن
- يتطوع أحد الطلاب بالجلوس عليه لبدء النشاط
- يقوم باقي اعضاء المجموعة بطرح الأسئلة علي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن عن الفقرة المسؤل عنها أو عن الدرس بالكامل
- و يقوم الطالب بالاجابة عن أسئلة زملائه تحت اشراف المعلم
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم حتي ينتهي النشاط بجلوس جميع أعضاء المجموعة علي الكرسي الساخن