استراتيجية الرؤوس المرقمة خطوات تطبيقها و أهميتها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه و تفعيل دوره غي المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تشعل جو من التنافس الايجابي فيما بينهم ، تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات و ترقيم الطلاب داخل المجموعة بحيث يكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه
تساعد الاستراتيجة علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تعتبر من الأدوات الفعالة التي تمكن المعلم من تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للشرح

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة
- يبدأ المعلم بتحديد الدرس المراد طبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتوزيع الطلاب إلي عدة مجوعات غير متجانسة ، علي أن يكون عدد اللاب داخل كل مجموعة سته طلاب
- ثم يقوم المعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب داخل كل مجموعة بحيث يكون يعرف كل طلاب برقمه بدلا من اسمه
- بد ذلك يبدأ المعلم بشرح الدرس ، ثم يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب و يحدد لهم فترة محددة للتفكير في الإجابة
- يغمل أعضاء كل مجموعة معاً و يقوموا بوضع رؤوسهم في روؤس بعض و التفكير في إجابة الأسئلة
- بعد إنتهاء مهلة التفكير التي حددها المعلم ، يقوم باستخدام حجر النرد لاختار رقم بطريقة عشوائية و ليكن 3 مثلاً
- يقوم كل طالب يحمل رقم 3 من كل المجموعات و يعرض علي المعلم اجابة مجموعته
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة

اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين